المركزي يشارك في اجتماع لجنة محافظي النقد والبنوك المركزية الخليجية

شارك وفد مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي في الاجتماع الـ/ 66 / للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي نظمته الأمانة العامة لمجلس التعاون.

ترأس وفد المصرف إلى الاجتماع ــ الذي عقد في الرياض ــ معالي مبارك راشد المنصوري محافظ المصرف المركزي.

وشمل جدول أعمال الاجتماع مراجعة محاضر اجتماعات اللجان المسؤولة عن الرقابة على البنوك والإشراف على النظام المالي ونظم الدفع ــ نظام التسوية الإجمالية بالوقت الحقيقي ــ ومعاهد التدريب المصرفي في دول مجلس التعاون الخليجي.

كما ناقش المشاركون مجموعة من الابتكارات والإجراءات الرادعة ضمن إطار مواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب.. وتضمنت بنود الأعمال الأخرى تطورات الحوار المشترك بين المصارف المركزية في دول المجلس من جهة والمؤسسات النقدية والمصارف المركزية النظيرة في " مجموعة آسيان زائد 3 " من جهة أخرى.

وقدم مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي تقريره للربع الثاني حول التطورات النقدية والبنكية والأسواق المالية في دولة الإمارات .. بجانب دراسة حول آخر الإصلاحات المقترحة لتحديد أسعار الفائدة لمعاملات ما بين المصارف في الدولة مساهمة في خطط في ذات الاتجاه في دول المجلس الأخرى.

وفيما يتعلق بالمفاوضات مع النظراء الأوروبيين اقترح المشاركون بحث عدد من الموضوعات خلال الاجتماع الذي يعقد في / 18 / من شهر مايو القادم في فرانكفورت - ألمانيا.

وشملت الموضوعات المقترحة تسهيل تبادل البيانات في مجالات العمليات المصرفية والمالية والارتقاء بالتعاون بين المسؤولين بشأن عقد ورش عمل حول القضايا الاقتصادية الماثلة وأحدث التقنيات التي تهدف إلى تحديث المنهجيات الإحصائية.. كما يمكن أن يشمل التعاون تدريب الموظفين الجدد لدى مؤسسات النقد والمصارف المركزية في دول مجلس التعاون في البنوك المركزية الأوروربية ويمكن لدول مجلس التعاون الخليجي في المقابل أن تقدم ما تراكم لديها من خبرات لتسهيل تطوير أنشطة وعمليات التمويل الإسلامي في الدول الأورورية.

التعليقات