11 شركة عالمية تبدأ البحث عن الذهب في مصر

أعلن وزیر البترول والثروة المعدنیة، المصري المھندس طارق الملا، الیوم الخمیس، فوز 11 شركة تعدین عالمیة ومصریة في أول مزایدة عالمیة للبحث عن الذھب في البلاد تم طرحھا في مارس الماضي.

وأوضح الملا خلال مؤتمر صحفي أن 17 شركة تقدمت للمزایدة فازت منھا 11 شركة بـ82 قطاعا على مساحة 14 ألف كیلومتر مربع بالصحراء الشرقیة من مناطق تم طرحھا بالتزام استثمارات بحد أدنى 60 ملیون دولار فى مراحل البحث الأولى.

وأشار الى أن من ھذه الشركات 7 شركات عالمیة، موضحا أن العروض المقدمة جرى تقییمھا بشفافیة واضحة وفقا لتقییمات مالیة وفنیة طاقة محددة من جانب (ھیئة الثروة المعدنیة) المصریة.

وذكر أن عملیات البحث والاستكشاف ستتم وفقا لتعدیلات تشریعیة أخیرة بشكل فوري للاسراع بھا على أن یتم اصدار قانون عند تحقیق الكشف التجارى للانتاج مؤكدا العمل على وضع الثروة المعدنیة فى مكانة تستحقھا على طریق زیادة مساھمتھا فى الدخل القومي للبلاد.

ولفت الملا الى طرح جولة ثانیة تضم باقي مناطق المزایدة الأولى وھى 208 قطاعات على مساحة 38 ألف كیلومتر بالصحراء الشرقیة للبحث عن خامات معدنیة على مدار العام مما یتیح فرصا مستمرة للاستثمار التعدینى فى مجال الذھب.

وعلى صعید متصل اعلن الملا طرح مزایدة عالمیة جدیدة حتى منتصف مارس 2021 للبحث عن خامات تعدینیة تشمل الحدید والفوسفات والنحاس والرمال البیضاء والفلسبار وأملاح البوتاسیوم والرصاص والزنك والكاولین والطمى في عدة قطاعات على مساحة حوالى 16 كیلو مترا مربعا. 

التعليقات