عاجل.. بوتين يعلن تسجيل لقاحا ثالثا ضد كورونا قريبا بعد نجاحه

ذكرت قناة "بي بي سي"، في خبر عاجل، نقلا عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يقول إن كل اللقاحات الروسية ضد كوفيد 19 فعالة وإن روسيا سوف تسجل قريبا نجاحا ثالثا في مواجهة الفيروس.

كانت شركة صناعة الأدوية الأمريكية "فايزر"، قد أعلنت أمس الاثنين، أن تحليلا مبكرا لبيانات تجربة لقاح فيروس كورونا المستجد الذي تطوره تُظهِر أنه فعال بنسبة تزيد عن 90%، في تطور واعد وسط جائحة أودت بحياة أكثر من 1,2 مليون شخص حول العالم.

وكشفت فايزر، في بيان صحفي عن تفاصيل قليلة من التجربة السريرية للقاحها الذي تطوره بالاشتراك مع شركة الأدوية الألمانية "بيونتك"، وقالت إن التحليل وجد أن اللقاح كان فعالاً بنسبة تزيد عن 90% في الوقاية من "كوفيد-19" بين المتطوعين في التجربة، والذين لم يكن هناك أي دليل على إصابتهم سابقا بفيروس كورونا، وفي حال بقيت النتائج على ما هي عليه، فإن هذا المستوى من الحماية سيضع اللقاح على قدم المساواة مع لقاحات الأطفال عالية الفعالية ضد أمراض مثل الحصبة.

وقالت الشركة، بحسب ما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في نسختها الإلكترونية، إنه لم تتم ملاحظة أية أوجه قلق بالغ تتعلق بالسلامة، مشيرة إلى أنها تخطط لأن تطلب من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الحصول على إذن طارئ لاستخدام للقاح المكون من جرعتين في وقت لاحق من هذا الشهر، بعد أن جمعت البيانات الخاصة بالسلامة لمدة شهرين كما هو موصى به.

وقال المسؤولون التنفيذيون في الشركة إنه بحلول نهاية العام ستكون الشركة قد صنعت جرعات كافية لتلقيح ما يتروح بين 15 إلى 20 مليون شخص.

التعليقات