عودة العقوبات.. الخارجية الأمريكية: اقتصاد إيران يعاني انهيارا غير مسبوقا

قال ناثان تك، المتحدث الإقليمي للشرق الأوسط بالخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة ستواصل حملة الضغط على إيران، مشيرا إلى أن اقتصادها يعاني انهيارا غير مسبوقا.

وأضاف "تك"، في تصريحات اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة وأوروبا متفقتان على الخطر الذي تمثلة إيران للمنطقة والعالم، وواشنطن ستعلن الفترة القادمة إجراءات جديدة لتعزيز العقوبات ضد إيران.

بيان وزير الخارجية الأمريكي:

قال مايكل بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، إن إدارة ترامب تدرك دائما أن أكبر تهديد للسلام في الشرق الأوسط يأتي من جمهورية إيران الإسلامية، والتي أدت جهودها العنيفة لنشر الثورة إلى مقتل الآلاف وزعزعة حياة الملايين من الأبرياء.

وأضاف: يظهر التاريخ أن التهدئة تشجع مثل هذه الأنظمة؛ لذلك فإن الولايات المتحدة ترحب اليوم بعودة جميع عقوبات الأمم المتحدة الفعلية التي تم إنهاؤها سابقا على جمهورية إيران الإسلامية، وهي الدولة الرائدة في رعاية الإرهاب ومعاداة السامية في العالم.

ويتم إعادة فرض العقوبات على إيران بموجب عملية عودة العقوبات وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231.

وقامت الولايات المتحدة بتاريخ 20 أغسطس بإبلاغ رئيس مجلس الأمن بعدم تنفيذ إيران الواضح لالتزامات الاتفاق النووي الإيراني.

وأدى هذا الإخطار إلى بدء العملية التي استمرت لثلاثين يوما والتي قادت إلى عودة عقوبات الأمم المتحدة التي تم إنهاؤها سابقا، والتي أصبحت سارية المفعول في الساعة الثامنة مساء حسب توقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة من يوم 19 سبتمبر.

وهذا يعني أنه بدءا من اليوم تعود جميع أحكام قرارات مجلس الأمن الدولي السابقة رقم 1696 و1737 و1747 و1803 و1835 وكذلك رقم 1929 التي أنهاها قرار مجلس الأمن رقم 2231 إلى حيز التنفيذ، كما تم الآن إنهاء التدابير الواردة في الفقرات 7 و8 وكذلك التدابير من رقم 16 إلى رقم 20 من قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231.

اوتخذت الولايات المتحدة هذا الإجراء الحاسم بسبب فشل مجلس الأمن في تمديد حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران، والذي كان ساريا منذ 13 سنة، فضلا عن فشل إيران في تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني.

وستعلن الولايات المتحدة في الأيام القادمة عن مجموعة من الإجراءات الإضافية لتعزيز تنفيذ عقوبات الأمم المتحدة ومحاسبة المخالفين، كما ستستمر حملة الضغط الأقصى على النظام الإيراني حتى تتوصل إيران إلى اتفاق شامل معنا لكبح تهديداتها بالانتشار وكذلك وقف نشر الفوضى والعنف وسفك الدماء.

التعليقات