1.2 مليون مستخدم للبوابة الرسمية لحكومة الإمارات خلال يوليو

بلغ عدد مستخدمي البوابة الرسمية لحكومة الإمارات (u.ae) 1.2 مليون مستخدم خلال شهر يوليو 2020 منهم 28% من خارج الدولة فيما وصل عدد مشاهدات الصفحات للبوابة 2.7 مليون مشاهدة.

وتظهر أحدث الاحصائيات التي وثقتها الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات أن المستخدمين الهنود تصدروا قائمة أكثر المستخدمين للبوابة الرسمية من خارج الدولة وبنسبة 5.22% في حين بلغت نسبة المستخدمين من مصر 2.89 % ومن السعودية 2.74% وباكستان 1.82% والولايات المتحدة 1.75%.

وشملت أكثر الصفحات زيادة على البوابة الحكومية صفحة الاستعلام عن التأشيرات وبنسبة 9.4% ثم صفحة عودة المقيمين من الخارج 5.7% وصفحة اختبارات كوفيد -19 2%. وباتت البوابة الحكومية تشكل أحد أهم الشواهد على الإنجازات التي حققتها الدولة في مجال التحول الذكي بما توفره من حزمة كبيرة من الخدمات للمواطنين والمقيمين والزوار والمستثمرين.

وجاء تأسيس البوابة قبل سنوات في إطار مشروع ممكنات الحكومة الذكية التي عملت عليها هيئة تنظيم الاتصالات والذي استهدف مساعدة الجهات الحكومية الاتحادية في التحول الى الذكي في خدماتها المقدمة للجمهور.

وتضم قائمة الخدمات الالكترونية التي توفرها البوابة أكثر من 5700 خدمة تابعة لجهات اتحادية ومحلية بالإضافة الى الإجراءات لإلكترونية الأخرى التي يمكن للعملاء الاستفادة منها على مدار الساعة دون الحاجة للمراجعات التقليدية لمقرات الوزارات والمؤسسات وبقية الهيئات الخدمية في دولة الإمارات.

وكانت اخر الاحصائيات الصادرة عن البوابة أظهرت أن عدد المعاملات الأكثر نشاطا التي جرى إنجازها من خلالها الكترونيا تجاوز 11.7 مليون معاملة خلال العام 2019، تنوعت بين تسديد المخالفات المرورية وتجديد عقود العمل او استخراج عقود جديدة بالإضافة الى كافة الخدمات المتعلقة بالإقامة والجنسية والكهرباء والمياه وخدمات الرعاية الصحية والتعليم والخدمات التي تقدمها وزارات الاقتصاد والمالية والتغيير المناخي والبيئة والصناعة والطاقة والهيئة الاتحادية وغيرها من الخدمات الأخرى.

وساهمت البوابة الرسمية لدولة الإمارات في دعم توجهات الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية الرامية الى تعزيز مبدأ العمل عن بعد سواء بالنسبة للعملاء أو الموظفين وهو ما ظهرت نتائجه الإيجابية خلال الأشهر الماضية عندما تقرر تطبيق هذا النوع من العمل في الدولة التزاما بالإجراءات الصحية.

يشار الى أن الإمارات تصدرت المركز الأول خليجيا وعربيا وأيضا على مستوى غرب آسيا، فيما حلت بالمرتبة الثامنة عالميا ضمن مؤشر الخدمات الذكية الصادر عن الأمم المتحدة ضمن المؤشر الكلي لتنمية الحكومات الإلكترونية 2020.  

التعليقات