شاهد| فيديو جديد للحظة انفجار مرفأ بيروت.. وأول تحرك من إسرائيل

أودى تفجير مرفأ بيروت بحياة 30 شخصا حتى الآن، وإصابة 3 آلاف شخص، وتدمير وتشريد مئات المنازل على نطاق واسع من الإنفجار نتيجة الموجة الإنفجارية التي دمرت الكثير من المباني والمنازل المحيطة. 

ومن جانبه، دعا الرئيس اللبناني ميشال عون المجلس الأعلى للدفاع لاجتماع طارئ الليلة، الثلاثاء، في قصر بعبدا لبحث انفجار بيروت، كما أعلنت حكومة لبنان، الأربعاء، يوم حداد وطني على ضحايا الانفجار.

وفي أول تحرك من إسرائيل قال متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إن بتوجيهات من وزيريْ الدفاع والخارجية توجهت إسرائيل  إلى لبنان عبر جهات أمنية وسياسية دولية وعرضت مساعدة إنسانية وطبية.

وأضاف "أدرعي"، على حسابه عبر "فيس بوك"، اليوم: "تتمتع إسرائيل بخبرة كبيرة في هذه المجالات وقد أثبتت ذلك خلال بعثات إغاثة إنسانية عديدة في أنحاء العالم في السنوات الأخيرة، إنّه الوقت لوضع جميع الصراعات جانبًا".

وأعطى الرئيس عون توجيهات إلى كل القوى المسلحة بالعمل على معالجة تداعيات الانفجار الكبير، وتسيير دوريات في الأحياء المنكوبة من العاصمة والضواحي لضبط الأمن، وكذلك تقديم الإسعافات إلى الجرحى والمصابين على نفقة وزارة الصحة، وتأمين الإيواء للعائلات التي تشردت نتيجة الأضرار الهائلة التي لحقت بالممتلكات.

وصرح وزير الداخلية اللبناني محمد فهمي لتلفزيون "الجديد" على "تويتر" بأن "المواد شديدة الانفجار التي كانت في العنبر رقم 12 هي "نترات الأمونيوم" وعليكم بسؤال الجمارك عن سبب وجودها هناك"، مؤكدا أنه "تمت السيطرة على 80% من الحريق".

التعليقات