السعودية: إجراءات صارمة في موسم الحج ھذا العام ولا استثناءات لأحد

أكد الدكتور محمد بنتن، وزیر الحج والعمرة السعودي، أنه لا استثناءات لأحد في موسم حج ھذا العام، مشيرا إلى المحددات الصحیة ھي الأساس في عملیة اختیار الحجاج المقیمین داخل السعودیة.

وقال "بنتن" في تصریح له، أمس الجمعة، إن عملیة اختیار حجاج بیت الله الحرام ھذا العام جرت بشفافیة تامة مع مراعاة دقیقة للمحددات الصحیة وأھمھا حصول الحاج على شھادة (بي سي آر) صحیة معتمدة تثبت خلوه من فیروس (كورونا المستجد - كوفید 19).

وكشف الوزیر السعودي عن أنه "لن یؤدي فریضة الحج ھذا العام اي مسؤول حكومي او مشارك في خدمة الحجاج"، مشیرا إلى أن الأھم في ھذا الموسم ھو ضمان سلامة ضیوف الرحمن والكوادر العاملة في خدمة ضیوف الرحمن موضحا ان تنظیم الحج یسیر وفق خطة استراتیجیة تنفیذیة وبروتوكولات صحیة مشددة.

ولفت إلى أن الحكومة السعودیة اتخذت قرارھا بشأن تنظیم حج ھذا العام 1441-2020 والقاضي بتقنین العدد إلى 10 آلاف حاج من كافة الجنسیات الاسلامیة في الداخل السعودي تحقیقا لمقاصد الشریعة الإسلامیة في حفظ النفس مؤكدا ان القرار حظي بتأیید عربي وإسلامي ودولي واسع على الإجراءات التي اتخذتھا السعودیة حیال موسم "الحج الاستثنائي".

وفي سیاق متصل أفاد وزیر الحج والعمرة السعودي بأن بلاده أبلغت منذ بدء جائحة فیروس كورونا في مارس الماضي جمیع الدول المعنیة بالتریث في ترتیب أعمالھا المرتبطة بحج بیت الله الحرام وبناء علیھ درست الآلیة المناسبة لتأدیة الفریضة لضمان سلامة ضیوف الرحمن والعاملین في خدمة الحجاج من الإصابة بالفیروس.

وكانت السعودیة أعلنت في شھر یونیو الماضي عن اقامة شعیرة الحج لھذا العام 1441-2020 بأعداد "محدودة جدا" للراغبین في أداء مناسك الحج من مختلف الجنسیات من الموجودین داخل الاراضي السعودیة. 

التعليقات