توافق أوروبي ياباني على ضرورة مساعدة البلدان النامية في جائحة كورونا

أكد الإتحاد الأوروبي واليابان على ضرورة مساعدة البلدان النامية في استجابتها لجائحة كورونا.

وناقش قادة الجانبين التبعات الجيوسياسية لوباء كوفيد 19 وأكدوا التزامهم بدعم النظام الدولي القائم على القواعد وتعزيز التعاون العملي، وبالشراكة الإستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي واليابان.

جاءت تأكيدات الجانبين خلال اجتماعً افتراضي ضم رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين، ورئيس المجلس شارل ميشيل ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي .

وتناولت القمة الأوروبية اليابانية الاستجابة لوباء الفيروس المستجد ، وسلطت الضوء على أهمية التضامن والتعاون العالمي والتعددية الفعالة.

ووفق بيان للمجلس الأوروبي في بروكسل ناقش القادة ضرورة استخلاص الدروس من الوضع الحالي من أجل منع الأوبئة المستقبلية والخطوات التي يجب اتخاذها في هذا الصدد.

وقال البيان انه بناءً على مبادرة التعهدات الناجحة "للاستجابة العالمية للفيروس " التي بدأت في 4 مايو ، أكد القادة أيضًا التزامهم بالتعاون العالمي والتمويل المستمر لتطوير ونشر الأدوية المضادة للفيروسات والتشخيص والعلاجات واللقاحات الفعالة من أجل إتاحتها للجميع بسعر مناسب.

ولتوضيح التزام الاتحاد الأوروبي واليابان بتسريع التعاون في مجال البحوث المتعلقة بالصحة ، وقعت مفوضة الابتكار والبحث والثقافة والتعليم والشباب الأوروبية، ماريا غابرييل ووزيرة الدولة اليابانية لسياسة العلم والتكنولوجيا ، ناوكازو تاكيموتو ، على الهامش المؤتمر المرئي ، رسالة نوايا حول تعزيز التعاون في العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وشدد قادة الاتحاد الاوروبي واليابان على تصميمهم على ضمان انتعاش اقتصادي قوي وإعادة بناء اقتصادات أكثر استدامة وشمولية ومرونة ، تماشيا مع خطة 2030 وأهداف التنمية المستدامة واتفاق باريس.

التعليقات