كهرباء دبي توقع اتفاقية شراء من "بن راشد للطاقة الشمسية"

وقعت هيئة كهرباء ومياه دبي مع الائتلاف الذي تقوده شركة "أكوا باور" ومؤسسة الخليج للاستثمار إتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاماً للمرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 900 ميجاوات بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل، وسيتم تشغيل المرحلة الخامسة على مراحل بدءاً من الربع الثالث من عام 2021.

وقع الاتفاقية عبر الإتصال المرئي معالي سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي وسعادة محمد أبونيان رئيس مجلس إدارة "أكوا باور" وذلك تأكيداً على استدامة واستمرارية الأعمال خلال جائحة فيروس كورونا التي تعصف بالعالم.

وكانت هيئة كهرباء ومياه دبي قد أعلنت في نوفمبر 2019 عن اختيار الائتلاف الذي تقوده شركة أكوا باور ومؤسسة الخليج للاستثمار - كا لمتناقص الأفضل- لتنفيذ المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، و حققت هيئة كهرباء ومياه دبي إنجازاً عالمياً بحصولها على أدنى سعر تنافسي عالمي بلغ 1.6953 سنت أمريكي للكيلووات ساعة لهذه المرحلة، وكانت الهيئة قد تلقت 60 طلب تأهيل من مطورين عالميين لتنفيذ المشروع.

وقد أسست هيئة كهرباء ومياه دبي شركة "شعاع للطاقة-3 " لتنفيذ المشروع وتمتلك 60% من أسهمها وذلك بالشراكة مع التحالف الذي تقوده شركة أكوا باور ومؤسسة الخليج للاستثمار والذي يمتلك 40% من الأسهم المتبقية من الشركة، وسيستخدم المشروع أحدث تقنيات الألواح الشمسية الكهروضوئية ثنائية الأوجه التي تسمح باستخدام أشعة الشمس المنعكسة على كلا الوجهين الأمامي والخلفي مع نظام تتبع شمسي أحادي المحور لزيادة إنتاجية الطاقة.

وبهذه المناسبة قال معالي سعيد محمد الطاير نوقع اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي اتفاقية شراء الطاقة مع الائتلاف الذي تقوده أكوا باور ومؤسسة الخليج للاستثمار للمرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية هذا الصرح الوطني الرائد الذي يعد أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم.

واضاف ان المرحلة الخامسة من المجمع بقدرة 900 ميجاوات بنظام المنتج المستقل تشكل إضافة نوعية جديدة في سجل سلسلة مشروعاتنا الناجحة في مجال الطاقة الشمسية والنظيفة التي تستخدم أفضل التقنيات العالمية لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة. وستنفذ المرحلة الخامسة شركة "شعاع للطاقة-3 " التي أسستها الهيئة بالشراكة مع الائتلاف الذي تقوده أكوا باور ومؤسسة الخليج للاستثمار وقد حصلنا على أدنى سعر عالمي بقيمة 1.6953 سنت أمريكي للكيلوات ساعة لهذا المشروع الذي سيستخدم أحدث تقنيات الألواح الشمسية الكهروضوئية ثنائية الأوجه مع نظام تتبع شمسي أحادي المحور لزيادة إنتاجية الطاقة ،ونتعهد بمواصلة تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة والنظيفة؛ مسترشدين برؤية وتوجيهات قيادتنا الرشيدة لنسهم في تعزيز ريادة دولة الإمارات في جميع القطاعات.

من جانبه قال محمد أبونيان رئيس مجلس إدارة أكوا باور: يأتي توقيع اتفاقية اليوم نتاج شراكة استراتيجية نعتز بها مع "هيئة كهرباء ومياه دبي" في مشروع هو الأكثر طموحاً والأكبر من نوعه في العالم ويستهدف الحد من البصمة الكربونية في إمارة دبي وتحويلها إلى نموذج يُحتذى به عالمياً في مجالي الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر المستدام.

وأكد أبونيان على أن نجاح المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في تسجيل أدنى سعر تعرفة في قطاع الطاقة الشمسية عالمياً والشروع في تنفيذه وفق أعلى المعايير التقنية والتشغيلية والفنية كل هذا يؤكد مدى متانة وتنافسية المنظومة الاقتصادية لإمارة دبي التي تواصل خططها وبرامجها التنموية السباقة بثبات وثقة ما يرسخ من جاذبية البيئة الاستثمارية التي تتمتع بها إمارة دبي عالمياً لدى مجتمع المستثمرين والممولين.

التعليقات