تباطؤ كورونا يرفع سعر الذهب وسط تراجع مؤشر الدولار

أدى تباطؤ انتشار فيروس كورونا، وتحركات إعادة فتح اقتصادات العالم، إلى صعود أسعار الذهب، اليوم الأربعاء.

وطغى ضعف الدولار على التفاؤل بشأن خطط التخفيف التدريجي لإجراءات العزل العام المتخذة لمكافحة فيروس كورونا، فيما يترقب المستثمرون قرارا بشأن السياسات من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) اليوم.

وبحلول الساعة 0539 بتوقيت جرينتش، زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1711.31 دولار للأوقية (الأونصة) بعد تراجعه لثلاث جلسات متتالية، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3% إلى 1727.50 دولار للأوقية.

وتراجع مؤشر الدولار بفعل تباطؤ انتشار كورونا وتحركات إعادة فتح الاقتصاد مما عزز شهية المخاطرة وزاد جاذبية الذهب المقوم بالعملة الأمريكية للمستثمرين الذين يستخدمون عملات أخرى، لكن الحذر ظل مستمرا ترقبا لقرار المركزي الأمريكي.

وخفض المركزي الأمريكي أسعار الفائدة واستأنف شراء سندات ودعم أسواق الائتمان، وقد يبدأ بيانه اليوم الأربعاء توضيح المدة التي يعتزم خلالها الإبقاء على سعر الفائدة بالقرب من الصفر.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم ثلاثة % إلى 1974.33 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 0.4 % إلى 775.18 دولار للأوقية، وزادت الفضة 0.1% إلى 15.20 دولار للأوقية.

ويقتفي الدولار أثر الإقبال على المخاطرة على نحو وثيق طوال أزمة تفشي كورونا، وتراجع قليلا مقابل بقية العملات الرئيسية الأربعاء، حيث انخفض على نحو طفيف مقابل اليورو والجنيه الاسترليني فيما صعد الين الياباني 0.3%ٌ لأعلى مستوى في ستة أسابيع ليسجل 106.55 ين مقابل الدولار.

وفقدت العملة الأمريكية معظم مكاسبها مقابل العملات المناظرة، وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات، على نحو طفيف إلى 99.685.

واستقر الاسترليني على نحو طفيف عند 1.2469 دولار فيما جرى تداول اليورو مقابل 1.0846 دولار.

التعليقات