رؤية قطار زعيم كوريا الشمالية بعد انتشار أنباء عن وفاته

لجأت الولايات المتحدة الأمريكية إلى استخدام الأقمار الصناعية لتحديد مكان زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، بعد انتشار أنباء غير مؤكدة عن وفاته إثر تدهور حالته الصحية بعد إجراء عملية جراحية.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية أن قطارًا ينتمي على الأرجح للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون تم رصده في بلدة سياحية في شرق البلاد،  كان متوقفا في محطة مخصصة لعائلة كيم في ونسان يومي 21 و 23 أبريل.

كان هناك تخمين متزايد حول صحة كيم منذ غيابه الواضح عن احتفالات 15 أبريل بمناسبة عيد ميلاد جده كيم إيل سونغ ، مؤسس النظام - أهم يوم في التقويم السياسي الكوري الشمالي.

ولم يظهر كيم علانية منذ ترؤسه اجتماعا للمكتب السياسي لحزب العمال في 11 أبريل ، وتفقد تدريبات طائرات مقاتلة في وحدة للدفاع الجوي ، نقلتها وسائل الإعلام الحكومية في 12 أبريل.

وأفادت صحيفة ديلي إن كيه ، وهي وسيلة إعلامية عبر الإنترنت يديرها في الغالب المنشقون الكوريون الشماليون، أن كيم خضع لعملية القلب والأوعية الدموية في وقت سابق من هذا الشهر وكان يتعافى في فيلا في مقاطعة بيونغان الشمالية.

ونقلت عن مصدر مجهول داخل البلاد قولها إن كيم، وهو في منتصف الثلاثينات من عمره، كان بحاجة إلى علاج عاجل بسبب التدخين المفرط والسمنة والتعب.

أما كوريا الجنوبية، التي لا تزال في حالة حرب مع كوريا الشمالية، فقللت من شأن التقرير.

ورفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التقارير التي تفيد بأن كيم مريض، وقال ترامب للصحفيين "أعتقد أن التقرير كان غير صحيح".

التعليقات