جمارك أبوظبي تنجز 325 ألف معاملة عبر نظام "ظبي" الربع الأول من 2020

أعلنت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي أن عدد المعاملات الجمركية التي تم إنجازها عبر نظام " ظبي " وصل إلى 325 ألفا و 738 معاملة خلال الربع الأول من العام الجاري ما يعزز فعالية العمل الجمركي بالإمارة وزيادة الإيرادات الجمركية إضافة إلى تسهيل حركة التجارة عبر إنجاز المعاملات إلكترونيا بشكل كامل.

ويعد "ظبي" لإدارة العمليات الجمركية نظاما إلكترونيا متكاملا يعمل على توفير الخدمات الجمركية للمتعاملين عبر شبكة الإنترنت على مدار الساعة وتتفرع منه مجموعة من الأنظمة التي تخدم القطاعات الجمركية كافة مع التركيز على الاستقلالية والتكاملية وسهولة الاستخدام ما يجعله مرجعية للعديد من الجهات الرقابية والمحلية والإقليمية فيما يتعلق بالمعلومات الجمركية.

وتوفر "جمارك أبوظبي" حاليا 11 خدمة رئيسية رقمية متكاملة عبر منصة منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة "تم"، وهي خطوة تجسّد متانة البنية التحتية الرقمية التي تتمتع بها أبوظبي على مختلف المستويات والقطاعات، فيما تعد "جمارك أبوظبي" الأولى في العالم بتطبيق المساعد الرقمي لتنفيذ الإجراءات والرد على جميع استفسارات الموارد البشرية وأول جهة حكومية في الشرق الأوسط في تطبيق أتمتة شاملة لإدارة رأس المال البشري.

وجاء توفير هذه الخدمات الرقمية عبر منصة " تم " تحت إشراف ومتابعة اللجنة العليا للحكومة الرقمية في إمارة أبوظبي، وذلك في سياق جهودها الرامية إلى تفعيل إطار حوكمة التحول الرقمي على مستوى حكومة أبوظبي، وتحقيق نقلة نوعية في مفهوم تقديم الخدمات الحكومية والانتقال نحو المستقبل الرقمي.

وتنقسم الخدمات الجمركية المقدمة للتجار والمخلصين عبر منظومة " تم " إلى خدمات لا تتطلب تسجيل الهوية والتي تتمثل في الاستعلام عن حالة معاملة والاستعلام عن رمز النظام المنسق والإفصاح عن المال المحاز، فيما تتمثل الخدمات التي تتطلب تسجيل الهوية في تمديد فترة التأمين وتجديد رقم مستورد وإصدار رقم مستورد وتجديد بطاقة تخليص وبدل فاقد لبطاقة التخليص وإصدار بطاقة تخليص وتحديث معلومات مستورد وصلاحية التخليص على بضائع خاصة لشركة معينة .

وأوضحت جمارك أبوظبي أنه في حال كانت الخدمة التي يرغب بها المتعامل تتطلب تسجيل الهوية يمكن تحميل تطبيق الهوية الرقمية "uae pass" ومن ثم تصوير بطاقة الهوية الإماراتية وبعدها تأكيد عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف ومن ثم اختيار الرقم التعريف الشخصي لإتمام التسجيل عبر التطبيق، لافتة إلى أنه للحصول على الهوية الرقمية يمكن زيارة أقرب منفذ خدمة وبعدها يمكن التسجيل في المواقع الحكومية عبر الرابط حيث سيتم استيفاء الرسوم عبر التحويل البنكي أو عن طريق بطاقات الائتمان.

وأكد معالي علي راشد قناص الكتبي رئيس دائرة الإسناد الحكومي أن توفير خدمات "جمارك أبوظبي" عبر منصة منظومة "تم" يأتي في سياق الجهود الحكومية الرامية إلى إحداث نقلة نوعية وشاملة في تقديم الجيل الجديد من الخدمات الحكومية التي تقوم على توظيف الابتكارات التكنولوجية الرقمية مع قوة الفكر لتمكين المتعاملين من إنجاز خدماتهم بشكل سلس، بجانب تعزيز الابتكار في طرق تقديم الخدمات للجمهور، فضلاً عن دوره في مواكبة عصر التحول الرقمي، وتحفيز الأعمال والاستثمار وتطوير منظومة المعرفة والابتكار، وتعزيز نمط الحياة وتنمية المجتمع بشكل عام.

من جانبه قال سعادة راشد لاحج المنصوري مدير عام الإدارة العامة لجمارك أبوظبي إن جمارك أبوظبي تسعى دائما إلى تطوير أدائها الجمركي للوصول إلى تقديم خدمات جمركية للأفراد والمؤسسات بدلا من زيارة مراكز الخدمة لإنجاز الخدمات والمعاملات، مضيفا أن توفير 11 خدمة رئيسية رقمية متكاملة يسهم في تعزيز المنظومة الرقمية الحكومية ويمكن الاستفادة منها عبر منصة "تم" وذلك في خطوة تجسد متانة البنية التحتية الرقمية التي تتمتع بها أبوظبي.

وأوضح المنصوري أن توفير الخدمات الجمركية عبر منصة "تم" يعكس الالتزام باستراتيجية التحول الرقمي في إمارة أبوظبي ودعم الجهود المبذولة لتعزيز التحول الرقمي لمنظومة العمل الجمركي بما يسهم في ترسيخ المكانة الرائدة لقطاع الجمارك بما يتماشى مع أرقى المعايير العالمية، مشيرا إلى أن "جمارك أبوظبي" تعتزم إنجاز التحول الرقمي لجميع خدماتها بنهاية العام الجاري وتقديمها بطريقة رقمية بنسبة 100% والتي يمكن الاستفادة منها عبر منصة "تم".

من ناحيته أشاد المهندس محمد عبدالحميد العسكر، مدير عام هيئة أبوظبي الرقمية بالإنابة بمبادرة الإدارة العامة لجمارك أبوظبي بتوفير خدماتها الرقمية عبر منظومة "تم"، لافتاً إلى أن ذلك يعكس حرص الجهات الحكومية في إمارة أبوظبي على التعاون وتضافر الجهود الرامية إلى تعزيز جودة حياة مواطنيها والمقيمين على أرضها عبر تزويدهم بخدمات متقدمة ذات كفاءة عالية، وذلك من خلال توظيف أحدث التقنيات والحلول الرقمية المصممة لتعزيز كفاءة الخدمات المقدمة لسكان ومجتمع أبوظبي، والتي تضمن تلبية المتطلبات الاقتصادية والاجتماعية للأجيال الحالية والمستقبلية.

وأصدرت جمارك أبوظبي كتيبا رقميا يتضمن طريقة الاستفادة من الخدمات الجمركية الرقمية عبر منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة "تم" حيث سيتم توزيعه إلكترونيا على الشركاء الاستراتيجيين إضافة إلى التجار والمخلصين والمتعاملين كما أنه متاح عبر موقعها الإلكتروني.

جدير بالذكر أن "جمارك أبوظبي" تهدف إلى تطوير برامج تعزز فعالية العمل الجمركي وزيادة الإيرادات الجمركية عبر تقليل التكلفة وذلك لتحقيق الوفرة المالية للإمارة حيث تتعاون في تنفيذ مهامها مع مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين لتحقيق التكامل بين القطاعات كافة .

التعليقات