كليات التقنية: 2100 محاضرة للطلبة في اليوم الأول لـ"التعلم عن بعد"

 باشر نحو 23 ألف طالب وطالبة على مستوى كليات التقنية العليا دراستهم أون لاين وفق منظومة الحرم الجامعي الرقمي للكليات والتي تعتمد التعليم على غرار "أوبر" والذي يتيح تقديم التعليم كخدمة من أي زمان ومكان.

وقدم أعضاء الهيئة التدريسية البالغ عددهم نحو 1200 أستاذا محاضراتهم عن بعد ومن أماكن مختلفة وفقا لمتطلبات عملهم واحتياجاتهم وشمل اليوم الأول تقديم 2100 محاضرة وفقا للجداول الدراسية المعتمدة في حين سجل الطلبة 37 ألف دخول على النظام الإلكتروني لمتابعة دراستهم.

وخلال متابعته لعمليات التعلم أون لاين على مستوى جميع طلبة الكليات واعضاء الهيئة التدريسية ... أوضح سعادة الدكتور عبداللطيف الشامسي مدير مجمع كليات التقنية العليا أن الكليات اليوم فخورة بأن ترى أن ما وضعته من خطط ونفذته من بنى تحتية تقنية وجاهزية على مستوى العمليات الإدارية والأكاديمية لبناء الحرم الرقمي الجامعي أصبح واقعا فاعلا.

وقال: "اليوم جميع طلبتها وأعضاء الهيئة التدريسية بفروع الكليات الـ /16/ مندمجون في منظومة التعلم أون لاين على غرار "أوبر" فالطالب من المنزل يتلقى التعليم كخدمة والمعلم يقدم هذه الخدمة من أي مكان سواء داخل الحرم أو خارجه وفقا لظروفه واحتياجاته"، مشيرا الى أن هذا النجاح نتاج جهود عمل مكثفة في السنوات الأخيرة لضمان الجاهزية والاستعداد الدائم لمواكبة التطورات وكذلك لمواجهة أية تحديات أو متغيرات.

وثمن تميز طلبة كليات التقنية العليا ووعيهم وحسهم العالي بالمسؤولية والذي أثبتوه من المرحلة التجريبية للتعلم أون لاين وحتى اليوم مع التطبيق الفعلي لهذه المنظومة الرقمية.

وأشار إلى أن الطلاب أبدوا التزاما واضحا بحضور محاضراتهم وسجلوا نحو 37 ألف دخول على النظام الإلكتروني لحضور محاضراتهم بالإضافة الى تفاعلهم مع ما وفرته الكليات لهم من تجربة تعليمية متكاملة عبر تطوير البوابة الإلكترونية للطالب لتصبح منصة تفاعلية تقدم له الأنشطة اللاصفية والإرشادات والخدمات التي كان يحصل عليها داخل الكليات مما يعكس مفهوم الحرم الجامعي الرقمي المتكامل.

وأشار الى تفاعل الهيئة التدريسية وحرصهم على تقديم محاضرات أينما كانوا خاصة أن نحو 39 عضو هيئة تدريس يلتزمون بتقديم المحاضرات أون لاين للطلبة رغم تواجدهم خارج الدولة نظرا لإجراءات حظر السفر كما أن باقي الأساتذة الموجودين داخل الدولة غير ملزمين بالدوام داخل الحرم الجامعي لتقديم المحاضرات بل يقدمونها من أي مكان ويكون حضورهم للكليات محدودا وفق احتياجاتهم ومتطلبات التعلم التطبيقي مشيدا بالتزام الهيئة التدريسية وحرصهم على أداء دورهم بكفاءة وجودة.

وأضاف أنه تم إصدار دليل خاص بالتعلم عن بعد لأعضاء الهيئة التدريسية وآخر للطلبة والذي يتضمن كافة المعلومات حول الحرم الجامعي الرقمي وكيفية الاستفادة من كافة الامكانات التقنية المتوفرة فيه لدعم التعلم أون لاين بالإضافة الى كافة اللوائح والقوانين المنظمة للتعلم أون لاين بما يضمن الالتزام والفاعلية في العمل.

وبين أن التعلم أون لاين لا ينحصر فيما يظنه البعض مجرد "شبكة انترنت وجهاز كمبيوتر" إنما هو منظومة تعليم متكاملة تقدم للطالب والأستاذ تجربة تعليمية بكل مكوناتها وتعتمد على جاهزية البنية التحتية الرقمية بكفاءة عالية والتدريب عالي المستوى للطلبة وأعضاء هيئة التدريس واستثمار في التكنولوجيا الموجودة لتقديم محتوى تفاعلي وممتع للطلبة بذات الجودة والكفاءة.  

التعليقات