انخفاض سعر برميل النفط الكويتي ليبلغ 29.75 دولار

 انخفض سعر برمیل النفط الكویتي 14ر2 دولار لیبلغ 75ر29 دولار في تداولات یوم أمس الأربعاء مقابل 89ر31 دولار في تداولات یوم أمس الأول الثلاثاء وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكویتیة.

وعالمیا ھوت أسعار النفط أمس وسجلت العقود الآجلة للخام الأمریكي أدنى مستوى لھا في 18 عاما مع قیام المزید من الحكومات حول العالم بتسریع الإغلاقات للتصدي لجائحة فیروس كورونا المستجد (كوفید - 19 (الذي یتسبب في انھیار الطلب العالمي على الوقود.

وخسرت عقود النفط أكثر من نصف قیمتھا على مدار الأیام العشرة الماضیة مع إغلاق المدارس والشركات أبوابھا بینما حثت حكومات حول العالم مواطنیھا على الحد من التجمعات في مسعى لمنع انتشار كورونا.

وقال بنك غولدمان ساكس إن الطلب العالمي على النفط بحلول نھایة مارس الجاري قد یھبط بما یتراوح بین ثمانیة ملایین إلى تسعة ملایین برمیل یومیا.

وتخلص المستثمرون مجددا أمس من معظم الأصول العالیة المخاطر وفي موازاة ذلك ھوت الأسھم الأمریكیة دافعة المؤشر ستاندرد آند بورز 500 القیاسي للھبوط بنسبة 7 في المئة مما أثار وقفا للتداولات مدة 15 دقیقة.

وأنھت عقود خام القیاس الأمریكي غرب تكساس الوسیط لأقرب استحقاق جلسة التداول منخفضة 58ر6 دولار أو 4ر24 في المئة لتسجل عند التسویة 37ر20 دولار للبرمیل موسعة خسائرھا على مدار الأیام العشرة الماضیة إلى 56 في المئة وھى أطول سلسلة خسائر في عشر جلسات متتالیة منذ إطلاق سوق العقود عام 1983.

وھبطت عقود خام القیاس العالمي مزیج برنت 85ر3 دولار أو 4ر13 في المئة لتبلغ عند التسویة 88ر24 دولار للبرمیل بعد أن ھوت في وقت سابق من الجلسة إلى 52ر24 دولار وھو أضعف مستوى لھا منذ 2003.

وتعاني الأسواق النفطیة تخمة في العرض وانخفاض حاد في الطلب بعد فشل اتفاق تحالف (أوبك +) باجتماعھ في السادس من مارس الجاري على تعمیق وتمدید اتفاق خفض الإنتاج.

ورفضت روسیا مقترحا ل(أوبك) خلال الاجتماع ذاتھ بشأن تعمیق وتمدید اتفاق خفض الإنتاج حتى نھایة 2020 بحجم خفض كلي 2ر3 ملایین برمیل یومیا. وكان تحالف (أوبك +) الذي یضم 24 دولة منتجة من داخل (أوبك) وآخرین مستقلین بقیادة روسیا قد اتفقوا في 6 دیسمبر الماضي على زیادة حجم خفض الإنتاج بواقع 500 ألف برمیل یومیا لیصبح بذلك الخفض الإجمالي المقرر 7ر1 ملیون برمیل یومیا اعتبارا من بدایة العام الحالي وحتى نھایة مارس الجاري.

التعليقات