"مواصفات" تطلع على جاهزية "BMW" لتزويد المركبات بنظام "اتصال الطوارئ"

حضر وفد من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" خلال زيارته شركة "بي إم دبليو "العالمية لصناعة المركبات الاختبارات المصنعية بمقر الشركة في مدينة ميونيخ الألمانية ، في إطار جهود الهيئة للوقوف على جاهزية المصنعيين فيما يخص تجهيز المركبات بخاصية اتصال الطوارئ للمركبات e-call اعتبارا من موديلات العام 2021.

و حضر وفد الهيئة العديد من اختبارات الصدم للمركبات، ومحاكاة تفعيل نظام اتصال الطوارئ، عند وقوع الحادث نتيجة للاصطدام الناتج عنه، وآلية التواصل بين المركبة ومركز العمليات لدى جهات الاستجابة والإنقاذ، بالصورة التي تقلل من زمن الاستجابة للحوادث وإسعاف المصابين ويضمن الحفاظ على الأرواح.

ويعد نظام اتصال الطوارئ للمركبات المزمع تطبيقه في دولة الإمارات، نظاماً فريداً وهو الأول من نوعه على مستوى منطقة الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفقا لمتطلبات المواصفة القياسية الاماراتية، اللائحة الفنية الخاصة بنظام اتصال الطوارئ في المركبات وتحمل رقم UAE.S 5019:2018 التي أعدتها هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات"، والصادرة بقرار مجلس الوزراء الوقر رقم 13 لسنة 2018.

وأكد سعادة عبد الله المعيني، مدير عام "مواصفات" أن تطوير نظام اتصال الطوارئ بين المركبات جاء بتنسيق مع شركاء الهيئة، مثل هيئة تنظيم الاتصالات، والجهات الشرطية والمرورية في الدولة، انطلاقاً من مساعي الهيئة لتحقيق مستهدفات الأجندة الوطنية 2021، لاسيما في مؤشر مجتمع آمن، وما يرتبط به من تقليل الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية في الدولة إلى أقل حدود ممكنة، بالصورة التي ترفع من مؤشرات جودة الحياة في الإمارات.

وأوضح سعادته ان اللائحة الفنية تعد إحدى إسهامات "مواصفات" ضمن الرؤية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله والتي من ضمنها "أن تكون الإمارات البقعة الأكثر أماناً في العالم والاستجابة لكافة مكالمات الطوارئ خلال 4 دقائق فقط" معتبراً أن هناك عددا من الحلول الابتكارية التي استخدمت، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين للهيئة، ووظفناها في تطوير وإنجاز هذا المشروع الوطني الحيوي.

واطلع وفد "مواصفات" على أنشطة البحث والتطوير لشركة "بي ام دبليو" والتطورات التكنولوجية لبطاريات وشواحن المركبات الكهربائية في سبيل دعم استراتيجية الدولة الخاصة بالتنقل الأخضر، فضلاً عن دعم مبادرات التنقل المستقبلي، بما يسهم في تعزيز مؤشرات الاجندة الوطنية، فيما حضر الوفد اختبارات الصدم للمركبات الكهربائية للتأكد من سلامتها وفقا للمواصفات القياسية واشتراطات الأمن والسلامة المطلوبة.

وكجزء من برنامج المقارنات المعيارية، زار وفد هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" مركز أبحاث المركبات ذاتية القيادة الخاص بشركة "بي أم دبليو" وأطلع على جهود الشركة بهذا الخصوص كما تم مناقشة مشروع المتطلبات الفنية الإماراتية الخاصة بالمركبات ذاتية القيادة لضمان موائمتها مع متطلبات المصنعيين.

الجدير بالذكر أن نظام اتصال الطوارئ للمركبات ECall يعمل بطريقتين إما آلياً عند تعرض قائد المركبة إلى حادث ينتج عنه عدم قدرته على التواصل مع جهات استجابة كالإسعاف والشرطة والدفاع المدني، أو بصورة يدوية حين يكون قائد المركبة في حالة يستطيع فيها التواصل المباشر مع الجهات المعنية لطلب المساعدة، وهو بلا شك سيمكن الدولة من المحافظة على الأرواح وتقليل أعداد الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية عن طريق زمن الاستجابة والوصول لمكان للحادث.

وعند حدوث تصادم بين مركبتين، أو اصطدام المركبة بأي شيء آخر يعمل نظام ECall ويتواصل عبر شبكة الهاتف المتحرك كقناة اتصال، ويبلغ عن الحادث في أقرب مركز طوارئ متواجد في محيط الحادث، كما يرسل النظام معلومات عن موقع الحادث حيث يطلق على هذه المعلومات MSD. تحتوي الـ MSD على معلومات الموقع من نظام الـ GPS، وقت الحادث، ورقم لوحة المركبة.  

التعليقات