"خيالة شرطة دبي" تشارك في تسيير أكثر من 1300 دورية خلال 2019

شارك مركز شرطة خيالة العوير في العديد من الفعاليات الشرطية والأمنية خلال العام 2019 حيث قام بالتعاون مع مراكز الشرطة المختلفة بتسيير أكثر من 1300 دورية من خلال مشاركته في 58 فعالية مجتمعية .

وتعتبر شرطة دبي من أقدم الأجهزة الشرطية التي استخدمت الخيل في عملها إذ تأسس مركز الخيالة في سبعينيات القرن الماضي ثم تحول لإدارة فرعية ومن ثم لمركز شرطة الخيالة وتم فصل إدارة الخيالة عن الهيكل التنظيمي للإدارة العامة التحريات المباحث الجنائية عام 2019 لتكون بمسماها الجديد مركز شرطة خيالة العوير.. فيما يتم الاعتماد على الخيل في العمل الشرطي لقدرته على الدخول في المناطق الضيقة والتي لا تستطيع المركبات الوصول إليها.

وتتنوع مهام مركز شرطة خيالة العوير حيث تشمل التغطية الأمنية لمناطق الاختصاص وتأمين المباريات التي تقام في إمارة دبي والمشاركة المجتمعية في الفعاليات والعروض وتنظيم سباقات القدرة والتحمل بالإضافة إلى تدريب الطلاب أصحاب في برنامج التدريب العلاجي.

جدير بالذكر أن المركز حاصل على الاعتراف الدولي من قبل منظمة الخيول البريطانية في ما يتعلق بأنظمة العمل الخاصة لتدريب العاملين بالمركز وتدريب ‏الخيول وأنظمة الموارد البشرية والسلامة المهنية وإجراءات العمل في مختلف الأقسام والشعب بالمركز .

وقال العميد خبير محمد عيسى العضب مدير مركز شرطة الخيالة في شرطة دبي - في تصريح خاص لوكالة أنباء الإمارات " وام " - إنه وبتوجيهات من معالي اللواء عبد الله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي و متابعة من اللواء خبير خليل إبراهيم المنصوري مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي في شرطة دبي عكفت شرطة دبي على تقديم الخدمات المجتمعية المتميزة لجميع شرائح المجتمع من ضمنها أصحاب الهمم، مشيرا إلى أنه من أبرز الخدمات التي تستهدف هذه الفئة البرنامج التدريبي العلاجي لأصحاب الهمم حيث أثبتت الدراسات أهمية العلاج بمساعدة ‏الخيل.

وأضاف أن قسم الخدمات الاجتماعية في الإدارة يختص بدعم المبادرات والأنشطة التي تعني بخدمة المجتمع من خلال المشاركات المختلفة في المناسبات والاحتفالات والأعياد الوطنية والمهرجانات المقامة في إمارة دبي حيث يدرب القسم طلبة المدارس على ركوب الخيل ويقدم برنامج التدريب العلاجي لطلبة مركز دبي لتأهيل أصحاب الهمم التابع لوزارة تنمية المجتمع ومركز دبي لنمو الطفل التابع لهيئة تنمية المجتمع بجانب تنظيمه لجميع سباقات القدرة والتحمل في مدينة دبي الدولية للقدرة وتدريب الطلاب المرشحين بأكاديمية دبي على ركوب الخيل واستخدامها في العمل الشرطي .

وأشار إلى توقيع اتفاقية بين شرطة دبي ووزارة تنمية المجتمع وهيئة تنمية المجتمع في دبي تهدف لإعداد برامج علاجية خاصة بأصحاب الهمم المنتسبين إليهم .. مبينا :" لاحظنا نتائج جيدة ساهمت بتطور كبير لهذه الحالات مما زاد عددها من ست حالات في بداية البرنامج إلى أكثر من 48 حالة حاليا منتسبة من وزارة تنمية المجتمع وأكثر من 35 حالة من هيئة تنمية المجتمع في دبي".

وأضاف العضب أن المركز شارك في فعاليات شرطية وأمنية حيث قام بتسيير الدوريات بالتعاون مع مراكز الشرطة المختلفة وفي الـ ‏2019 تم تسيير أكثر من 1300 دورية خلال العام تم خلالها ضبط أشخاص ومركبات مطلوبة وشارك في تأمين العديد من الفعاليات مثل مباريات كرة القدم والتي كانت لها نتائج طيبة في عملية ضبط الأمن ووصل عدد الفعاليات الأمنية ( مباريات كرة القدم) التي شاركت فيها فرقة مكافحة الشغب 40 إضافة إلى مشاركة في تنظيم 24 سباقا ووصل عدد الفعاليات المجتمعة التي شاركت فيها فرقة الخيالة 58 فعالية.

‏وأوضح أن القيادة العامة لشرطة دبي عكفت على تنظيم الملتقى الربيعى لأساسيات ركوب الخيل ورعايته بمركز شرطة الخيالة العوير منذ 2016 وذلك بناء على التجارب والملتقيات والدورات السابقة التي لاقت استحسان المنتسبين وأولياء أمورهم والإقبال الكبير والنجاح الذي حققته مما يشجع على إعادة التجربة، لافتا إلى أن التسجيل مفتوح للجمهور من أبناء العاملين في الشرطة أو من خارجها و البرنامج موجه للأطفال الذكور من عمر 10 سنوات إلى 16 سنة ويشترط أن يكون الطالب سليمًا من الإصابات أو الحساسية من الخيول و يقام البرنامج لمدة خمسة أيام في الأسبوع في الفترة المسائية ويتضمن ‏حصصا ودروسا في رعاية الخيل وركوب الخيل الرماية والأنشطة الرياضية.

وذكر أن عدد المنتسبين الذين تم تدريبهم في المواسم السابقة للملتقى الشتوي الأول الذي تم تنظيمه في 2016 بلغ 25 منتسبًا و الملتقى الثاني في 2017 وصل عدد المنتسبين 24 أما العام الثالث أي 2018 بلغ 26.

فيما وصل الموسم الرابع 2019 إلى 70 منتسبًا، كما نظم مركز الخيالة التابع لشرطة دبي مبادرة عام زايد للفروسية 2018 شارك فيها 125 طالبًا ودورة الربيع للفروسية في 2019 شارك فيها 200 طالب.

التعليقات