أونكتاد: فيروس "كورونا" تسبب في انخفاض صادرات العالم بقيمة 50 مليار دولار

أكدت وكالة أونكتاد التابعة للأمم المتحدة، أن قيمة صادرات العالم انخفضت 50 مليار دولار، الشهر الماضي، بسبب فيروس كورونا المنتشر في الصين.

وتوقعت أونكتاد (مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية) انكماش صادرات الصين من قطع الغيار والمكونات الحيوية لمنتجات تتراوح من السيارات إلى الهواتف الخلوية بنسبة 2% على أساس سنوي في فبراير/شباط الماضي.

وتابعت أونكتاد أن هذا الانكماش يكلف دولا أخرى وصناعاتها 50 مليار دولار على أقل تقدير.

وأوضحت أن الصين التي تعتبر ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وهي بؤرة تفشي فيروس كورونا الذي انتشر إلى 75 دولة، تشكل 20% من التجارة العالمية في المنتجات الوسيطة.

وتابعت أن دولا كثيرة تعتمد على مدخلاته في قطاع التصنيع.

وقالت باميلا كوك هاميلتون مديرة قسم التجارة الدولية في أونكتاد للصحفيين "يوجد تأثير يتغلغل في أرجاء الاقتصاد العالمي وهو ما يتسبب في هبوط بقيمة 50 مليار دولار في الصادرات حول العالم".

وأضافت أن الرقم، الذي يغطي شهر فبراير/شباط الماضي فقط، أولي وقد يكون "تقديرا متحفظا".

ووفقا لأونكتاد فإن الدول أو المناطق التي تعاني أعلى خسائر في التصدير بسبب تداعيات فيروس كورونا هي الاتحاد الأوروبي، حيث تبلغ الخسائر حوالي 15.6 مليار دولار، والولايات المتحدة التي خسرت 5.8 مليار دولار.

وتابعت اوتكتاد أن اليابان خسرت بسبب كورونا نحو 5.2 مليار دولار، وكوريا الجنوبية خسرت 3.8 مليار دولار، فيما خسرت تايوان نحو 2.7 مليار دولار، فيما خسرت فيتنام نحو 2.3 مليار دولار.

وقالت كريستالينا جورجيفا المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، الأربعاء، إن الصندوق سيتحرك بخطى سريعة جدا للبت في طلبات لقروض من دون فائدة أو بفائدة منخفضة من الدول التي تضررت من الانتشار السريع لفيروس كورونا.

وأبلغت جورجيفا محطة تلفزيون "سي إن بي سي" أن صندوق النقد لديه 50 مليار دولار لمثل هذه المساعدات جاهزة للصرف السريع.

وأكدت الحاجة إلى إجراءات منسقة وفورية من الدول حول العالم لاحتواء انتشار المرض الذي بدأ في الصين.

وقال صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، الثلاثاء، إنهما سيعقدان اجتماعاتهما للربيع عبر وسائط "افتراضية" عبر الإنترنت بدلا من اللقاء المباشر، مشيرين إلى بواعث قلق إزاء الانتشار السريع لفيروس كورونا.

وأعلنت الصين، الأربعاء، تسجيل 38 حالة وفاة ناجمة عن فيروس كورونا المستجد، وأن عدد الإصابات الجديدة سجل انخفاضا لليوم الثالث على التوالي.

وقضى كورونا على أكثر من 3 آلاف شخص وأصاب أكثر من 91 ألفا آخرين حول العالم، أغلبهم في الصين منشأ الفيروس الغامض الذي يطلق عليه علميا اسم "كوفيد-19".

التعليقات