دبي تؤسس منصة دولية لـ"المشغل الاقتصادي"

أعلنت منظمة الجمارك العالمية، موافقتها على مبادرة دبي لتأسيس منصة عالمية، تضم أفضل اتفاقيات الاعتراف المتبادل لأعضاء برنامج المشغل الاقتصادي.

وبعد الموافقة، ستقود جمارك زمام العمل في تسهيل تبادل البيانات الآمنة بين منظمة الجمارك العالمية وإدارات الجمارك الأعضاء فيها، بما يسهم في التحسين المستمر للمشغل الاقتصادي على مستوى العالم من خلال الابتكار المدعم بالبيانات.

وكان قد تم اختيار جمارك دبي لتطوير هذه المنصة التي تواكب تقنيات الثورة الصناعية الرابعة خلال مشاركتها في الاجتماع الدوري لمجموعة عمل" SAFE" التي عقدت في المقر الرئيسي لمنظمة الجمارك العالمية بمدينة بروكسل في بلجيكا، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لريادتها في الابتكار الجمركي.

وحازت الدائرة العديد من الجوائز في هذا المجال كان آخرها حصولها على تصنيف مؤسسة رائدة في الابتكار من المعهد العالمي للابتكار في الولايات المتحدة الأمريكية لتقييم المؤسسات.

وأعرب أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي، عن سعادته لاختيار جمارك دبي لتطوير منصة عالمية تُعني ببرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد الذي يمثل مستقبل التجارة العالمية، وفق رؤية الدائرة الخاصة بالمشغل الاقتصادي المعتمد 2.0، بما يحقق رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتعزيز موقع دبي وريادتها العالمية.

وأوضح أن جمارك دبي أدت دوراً رئيسياً في تطبيق برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد في دولة الإمارات تحت مظلة الهيئة الاتحادية للجمارك، فضلاً عن دورها الريادي في تطبيق أحدث الأنظمة والبرامج المتعلقة بعمليات التخليص الجمركي والتفتيش والمعاينة.

وأشار إلى أن تجربة جمارك دبي أثبتت بالفعل نجاح البرنامج في تحقيق الأهداف المرجوة منه، وفق إطار ومعايير أمن وتيسير سلسلة الإمداد في التجارة الدولية "SAFE"، وبلغ عدد الشركات الأعضاء في البرنامج حالياً 70 شركة.

وأظهرت إحصائيات حديثة لجمارك دبي أن عدد المعاملات الجمركية التي تمت عن طريق البرنامج سجلت 5.6 مليون معاملة مستحوذة على نسبة 43% من إجمالي عدد المعاملات، التي سجلت 13 مليون معاملة في عام 2019 الماضي.

التعليقات