ارتفاع صافي تصاريح العمل في أبوظبي ودبي خلال 3 أشهر

أوضح مؤشر حركة النشاط التي يشهدها سوق العمل في دولة الإمارات، ارتفاع صافي تصاريح العمل التي تم إصدارها في أبوظبي ودبي، خلال الربع الأخير من عام 2019.

وأعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية ارتفاع معدل التوظيف في دولة الإمارات بنسبة 2% على أساس ربع سنوي في الربع الأخير من عام 2019 مقارنة مع زيادة بنسبة 1.1% في الربع الثالث من العام نفسه.

وبلغ صافي تصاريح العمل التي تم إصدارها في أبوظبي ودبي، خلال الربع الأخير من عام 2019 نحو 37.746  ألف تصريح.

ويتم احتساب صافي التصاريح بعد خصم عدد التصاريح الملغاة من عدد التصاريح الجديدة التي تصدرها وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية.

ويشكل صافي عدد تصاريح العمل التي صدرت في إماراتي أبوظبي ودبي نحو 97.4% من إجمالي عدد التصاريح الصادرة في جميع إمارات الدولة، خلال الربع الأخير من عام 2019، وذلك بحسب البيانات الموثقة من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين.

وتفصيلاً على مستوى الإماراتيين، فقد بلغ إجمالي عدد التصاريح الجديدة الصادرة في إمارة دبي 194.200 ألف تصريح خلال الفترة من أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر /كانون الأول من العام الماضي، في حين وصل عدد التصاريح الملغاة خلال الفترة ذاتها 177.241 ألف تصريح، وبذلك فقد بلغ صافي عدد التصاريح 16.959 ألف تصريح.

أما في إمارة أبوظبي فقد وصل إجمالي عدد التصاريح الجديدة المصدرة خلال فترة الرصد 111.537 ألف تصريح، وفي المقابل تم إلغاء 90.750 ألف تصريح، وبذلك بلغ صافي عدد التصاريح 20.787  ألف تصريح.

يشار إلى أن سوق العمل في دولة الإمارات ينقسم إلى 7 أنواع رئيسية من المناصب تشمل المديرين والمتخصصين والفنيين والكتبة ومهن الخدمات والمبيعات والعمال المهنيين والعمال غير المهنيين.

وأظهرت بيانات وزارة الموارد البشرية والتوطين أن جميع فئات العمالة سجلت ارتفاعاً في صافي تصاريح العمل في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2019 مقارنة بالعام السابق.

وأطلقت وزارة الموارد البشرية والتوطين بالإمارات في الشهر الماضي، بالتعاون والشراكة مع مؤسسة الإمارات "شباب" والمؤسسة الاتحادية للشباب "المنصة الوطنية للتوظيف الذاتي".

تتيح المنصة للإماراتيين أصحاب المهارات ممن تزيد أعمارهم على 21 عاماً تقديم الخدمات إلى الجهات الحكومية والخاصة بمقابل مادي نظير الخدمة المقدمة، وذلك اعتباراً من مطلع شهر مارس/آذار الجاري.

التعليقات