71 ألف مشاركة في النتائج الأولية لاستبانة جودة الحياة - أبوظبي 2019

أعلنت دائرة تنمية المجتمع عن استقطاب أكثر عن 71,262 مشاركا في الدورة الثانية من "استبانة جودة الحياة – أبوظبي 2019"، الذي أطلقته الدائرة في الربع الأخير من العام الماضي.

وشارك في الاستبيان أكثر من 31680 مشاركا من مواطني الامارة بينما شارك أكثر من 39582 من المقيمين بزيادة 55% مقارنة بالدورة الأولى للاستبانة عام 2018.

وجرى تطوير وإضافة مؤشرات وموضوعات تفصيلية رئيسية للاستبانة شملت 14 من المؤشرات المجتمعية استناداً إلى الإسكان، والدخل والثروة، والوظائف، والتوازن بين العمل والحياة الشخصية الخاصة، والصحة، والتعليم، والأمن والسلامة، والروابط الاجتماعية، والمشاركة المجتمعية، والبيئة، والقيم الثقافية، والخدمة المجتمعية، الوصول للمعلومات، والرفاهية الذاتية.

وتسعى الاستبانة إلى قياس مؤشرات الأداء الرئيسية على مستوى قطاع الخدمات الاجتماعية في إمارة أبوظبي، ورصد جودة الحياة والارتقاء بها بكافة أبعادها، واستعراض المسائل الاجتماعية ذات الأهمية المرتبطة بتدخل صانعي السياسات، وقياس مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع تجاه بعض المسائل الاجتماعية، وتفهم رغبات المجتمع فيما يتعلق بالخدمات الاجتماعية.

وتكمن أهمية الاستبانة كونها واحدة من أهم المسوح على مستوى أبوظبي والهادفة إلى الوقوف على جودة الحياة ومستوى الرفاهية التي يحظى بها المجتمع، وأحد الآليات الهادفة الى التعرف باستمرار على كافة التحديات التي تواجه المجتمع، والوصول إلى حلولٍ مستدامة وناجحة، ومساهمتها في الارتقاء بمنظومة العمل الحكومي، وفق أطرٍ علمية واضحة ومدروسة.

وشارك في الاستبانة التي تشمل 6 لغات منها العربية والانجليزية، أفراد مجتمع إمارة أبوظبي ممن تتجاوز أعمارهم 15 سنة، وقد تم توظيف بعض من أدوات الذكاء الاصطناعي في قسم الملاحظات المتاح للمشاركين في الاستبانة، مما يمكن الدائرة من التعرف على آراء مختلف شرائح المجتمع وأهم القضايا والموضوعات التي تتصدر اهتمامهم.

وقال الدكتور مغير خميس الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع"، إن الإقبال اللافت على المشاركة في استبانة جودة الحياة 2019 هذا العام يؤكد ارتفاع مستويات الوعي لدى مجتمع إمارة أبوظبي بالقضايا الاجتماعية والخدمية واهتمامهم بالمشاركة في تعزيز جودة الحياة في هذا المجتمع المبني على قيم التسامح والتآخي والتعايش السلمي، وهو ما ينسجم مع مستهدفات برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية "غداً 21" في دعم مسيرة إمارة أبوظبي الاجتماعية ومبادراته التنموية التي من شأنها أن تضمن الحياة الكريمة لكافة أفراد المجتمع وتوفير ضرورياتها كافة".

وأكد الخييلي: "أن دائرة تنمية المجتمع تحرص دائماً على إطلاق استبانات في عدد من المجالات الاجتماعية والحياتية انطلاقاً من سعيها لتوفير حياة كريمة لكافة أفراد المجتمع، حيث ان النتائج يتم مقارنتها مع نتائج عدد من الدول العالمية والتي تتخذ جودة الحياة ركيزة أساسية في مسيرة النمو والتطور ومنها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفنلندا والنرويج وفرنسا وإيطاليا، وذلك لضمان التعرف على أفضل الممارسات وأفضل التجارب في المجالات الاجتماعية الهامة وحجز مكانة متقدمة ضمن مؤشرات التنافسية العالمية".

وتعمل نتائج الاستبانة على دعم جهود الدائرة الخاصة بتطوير المجتمع وحمايته من خلال الجمع بين أنماط الحياة الحديثة وقيم المجتمع وثقافته، وتحقيق الانسجام والتناسق بين المجتمع وكافة قطاعات العمل، حيث ستدعم النتائج الملامح الرئيسية لجودة الحياة، الأمر الذي سيسهم بدوره في تطوير أساليب دعم تقدم المجتمع من كافة الجهات بشكل أكثر نجاحاً.

التعليقات