انطلاق اجتماع مديري الجمارك بشمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط بمشاركة الإمارات

تشارك الامارات في الاجتماع الـ "51" لمديري عموم الجمارك لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط الذي افتتح اليوم بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة برئاسة البحرين.

يرأس وفد الدولة المشارك في الاجتماع الذي يستمر يومين سعادة أحمد عبدالله بن لاحج الفلاسي المدير العام للهيئة الاتحادية للجمارك.

وأوضح رئيس الاجتماع الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة رئيس شؤون الجمارك بمملكة البحرين الممثل الإقليمي لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط نائب رئيس منظمة الجمارك العمالية أن الاجتماع يناقش عددا من الموضوعات منها التحدي التكنولوجي في المرحلة التي نشهدها حاليا مع زيادة التبادل التجاري بين الدول الأعضاء في المنظمة التي تتضمن كمية هائلة من المعلومات التي تتعامل مع مصلحة الجمارك في كل دولة.

وأشار إلى أن الاجتماع يبحث كيفية التعامل مع المناطق الحرة الموجودة في بعض الدول والإجراءات التي يجب اتباعها في تلك المناطق الحرة من أجل إعطائها مصداقية وأمانا أكثر وكيفية تعامل الجمارك في كل دولة مع السفن السياحية في ظل تزايد أعداد هذه السفن في منطقة البحر المتوسط والخليج العربي.

وعن خطة تحرك منظمة الجمارك العالمية للتعامل مع فيروس كورونا، قال الشيخ أحمد آل خليفه إنه تم اتخاذ خطة عمل وإجراءات احترازية للحماية من فيروس كورونا، لافتا النظر إلى أن الجهود كبيرة وسيصدر بيان عن الاجتماع يعبر عن رؤية الجمارك ويؤكد الالتزام ببذل كل الجهود لمكافحة الفيروس.

ونوه بأنه تم تبادل الخطط اللازمة لمواجهة الفيروس بين الدول الأعضاء في منظمة الجمارك العالمية من خلال القنوات الدبلوماسية لتبادل التجارب ومحاربة الوباء، وتم تشكيل فرق عمل في المنافذ الجمركية لإنشاء مناطق فحص للمسافرين خارج مناطق السفر العادية كما توجد مناطق عزل للحالات التي يثبت إيجابيتها .

من جانبه أكد السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية أهمية الاجتماع في ضوء الأحداث والتطورات السياسية والاقتصادية الجسيمة والاستثنائية التي تمر بها دول المنطقة وتداعياتها على المنظومة الجمركية العربية.

التعليقات