الأسهم الأوروبية تفقد 1.5 تريليون دولار خلال أسبوع

فقدت الأسهم الأوروبية نحو 1.5 تريليون دولار، بنهاية أسبوع التعاملات الجاري، بعد عمليات بيع متزايدة، تخوفا من ركود اقتصادي، في أسوأ أداء أسبوعي لها منذ الأزمة المالية في 2008، بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا خارج الصين.

وحسب رويترز، انخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 3.5% الجمعة، لتصل خسائره إلى 13.2% منذ الذروة القياسية التي سجلها يوم الأربعاء 19 فبراير/شباط الجاري. 

 تراجع أسهم أوروبا وسط مخاوف بشأن ركود محتمل وقال فيليب بروجر، مدير استراتيجية الاستثمار في يونيون إنفستمنت، "حركة اليوم وحركة الأسبوع مدفوعتان بتدفقات شاملة وذاتية.. لاحظنا قدرا هائلا من تقليص المراكز (هذا الأسبوع)".

وتراجعت جميع مؤشرات القطاعات الأوروبية تراجعا كبيرا، مع تصدر الكيماويات والتأمين والاتصالات خسائر الجمعة، بانخفاضها أكثر من 4% لكل منها.

وكان سهم باسف الألمانية من أكبر الخاسرين بالنسبة المئوية على مؤشر الكيماويات بعد أن حذرت من استمرار تراجع أرباحها هذا العام.

وجاء أداء أسهم السفر والترفيه أسوأ بكثير من نظيراتها على مدار الأسبوع، حيث انخفضت نحو 18%.

وكانت شركات الطيران هي الأشد تضررا، مع تفاقم الوضع بعد أن قالت آي.إيه.جي مالكة الخطوط الجوية البريطانية إن أرباحها ستتأثر سلبا هذا العام في ضوء تهاوي أعداد المسافرين.

التعليقات