"كورونا" يضرب أسواق الهواتف والتكنولوجيا

وصلت آثار فيروس كورونا الجديد إلى أسواق الهواتف والتكنولوجيا بل وشبكات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك كما أعلنت كبرى الشركات العالمية عن تصورها من انتشار الفيروس عالميا على غرار آبل و مايكرسوفت. 

أكبر سوق عالميا

تعد الصين بؤرة العالم في فيروس كورونا الجديد، كما أنها تعتبر أكبر وأهم الأسواق العالمية في إنتاج الهواتف الذكية والأنظمة التقنية، حيث خرج من الصين وحدها 369 مليون هاتف إلى العالم، بما يعادل ربع إجمالي مبيعات العالم من الهواتف الذكية، وبعد أن ضُربت السوق الصينية بفيروس كورونا فمن المتوقع أن تتراجع المبيعات خلال الربع الأول من العام 2020 بنسبة 12 ٪ لتبلغ 275 مليون هاتف.

مايكروسوفت تتضرر

توقعات سلبية خرجت بها شركة "مايكروسوفت" الأميركية، بشأن إيراداتها للربع الأول من العام الحالي، مساندة على توقعاتها السلبية تلك بالتأثير السلبي الذي سيحدثه فيروس كورونا عالميا في ظل تراجع مبيعات نظام التشغيل. 

مايكروسوفت عملاقة الأنظمة الإلكترونية اوضحت في بيان لها أن وتيرة المبيعات لأنظمة التشغيل ستواجة بطء، مشيرة إلى أن إيراداتها خلال الربع الحالي ستكون أقل بقليل من التوقعات السابقة مع تأثر "ويندوز" و"سورفيس"، "بشكل سلبي أكثر مما كان متوقعا".

التأثير يصل أبل 

تعتبر مجموعة "أبل" من أكثر الشركات غير الصينية تضررا خاصة أنها تعتمد في عمليات تصنيع منتجاتها على سوق الأيدي العاملة الصينية، فأعلنت هي الأخرى مرحبا الأسبوع الماضي أن إيراداتها ستكون دون التوقعات خلال الربع الحالي بسبب فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أنه من المنتظر أن تهبط مبيعاتها في هذا الربع بنحو 10 ٪، خاصة أنها تبيع أكثر من 27 مليون هاتف في السوق الصيني سنويا.

 ولعل المتابع لا يندهش من كم التأثير الكبير لكورونا على أبل بعد أن يعرف بوجود 8 ٪ من متاجر آبل في الصين، وتمثل مبيعات الشركة في الصين 17 ٪ من إجمالي مبيعاتها، هذا بالإضافة إلى تراجع أسهم شركة آبل بنسبة 2.6%، حيث خسرت الشركة 34 مليار دولار من قيمتها السوقية وأثرت على الأسهم الأمريكية في جميع المجالات، مع تفاقم انتشار فيروس كورونا حول العالم.

ضربة قاضية لهواوي 

تعتبر شركة هواوي الصينية أكثر شركات الهواتف المحمولة تأثر من فيروس كورونا الجديد، حيث تشير الأرقام إلى أن 39٪ من مبيعات هواوي الهواتف الذكية بالصين، كما أنها تشكل نحو 85 ٪ من إجمالي مبيعات الهواتف الذكية في الصين، وبحسب تقديرات موقع "تريند فورس"، فإن شركة هواوي ستكون المتضرر الأكبر، مع تراجع مبيعاتها بنحو 15 ٪. 

أضرار هواوي لم تتوقف عند هذا الحد وفقد يل أعلنت الشركة تأجيلها لمؤتمرها السنوي للمطورين HDC.Cloud، الذي يعد واحد من أهم المؤتمرات في العالم حيث تشارك فيه العديد من الشركات لتعرض أبرز تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي طورتها على مدار 30 عاما الماضية، وذلك نتيجة تفشي فيروس كورونا. 

 كورونا في سامسونج

وصل فيروس كورونا الجديد إلى داخل جدران شركة سامسونج، حيث تم تسجيل حالة إصابة بفيروس كورونا في أحد مصانعها في كوريا الجنوبية. 

فيسبوك في الأزمة 

بدورها اعتبرت أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم فيسبوك، نفسها جزءا من الأزمة العالمية بالتزامن مع فيروس كورونا المستجد، فأصدرت قرارا بحظر الإعلانات عن منتجات تعرض علاج فيروس كورونا مثل "أقنعة الوجه التي تضمن الوقاية من انتشار الفيروس بنسبة 100 بالمئة"، أو الوقاية منه بالإضافة إلى الإعلانات التي تثير حالة من الهلع حول الوضع.

الهواتف الصينية تحت رحمة فيروس كورونا - سكاي نيوز عربية

التعليقات