يوم ثقافي إماراتي في الكويت

استضافت "منصة كلمات للثقافة والإبداع " في الكويت فعالية " يوم الإمارات الثقافي" للاحتفاء بالتجربة الثقافية الإماراتية والتي أقيمت بالتعاون مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة وتحت رعاية الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية.

شارك في الفعالية التي أقيمت في مسرح مكتبة الكويت الوطنية بالكويت عدد من الأدباء والمثقفين الإماراتيين.

وقال الكاتب فهد العودة مدير مكتبة الكويت الوطنية - في كلمته خلال الفعالية:" لقد اخترنا أن نحتفي بتجربة دولة الإمارات العربية المتحدة على صعيد الأدب المعاصر، وهي تجربة حافلة بالعطاء وزاخرة بالأسماء.. مضيفا أن هذه الفعالية تعد احتفاء رمزيا وتقديرا لهذا الوطن الحبيب وتعضيدا لمسيرة التلاحم بينه وبين الكويت على مختلف الصعد ومنها الصعيد الثقافي والفني والأدبي".

وتضمنت الفعالية محاضرة قدمتها الدكتورة رفيعة غباش أكاديمية وناشطة إماراتية بعنوان "المرأة حاضنة الإبداع" وتناولت دور المرأة في المجتمع الإماراتي .. كما قدم الروائي والباحث سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر محاضرة بعنوان " من ألف ليلة وليلة الى المسخ عند كافكا.. كيف أثرت الترجمة في حياتنا.. إضافة إلى ندوة حول الرواية في الإمارات شارك فيها ثلاثة روائيين وهم الروائي والناشر علي الشعالي والروائية نادية النجار والروائية صالحة عبيد وقدمهم رئيس منصة كلمات الكاتب أحمد الزمام، الذي حاورهم عن ماضي وراهن الحركة الروائية في الإمارات وآفاقها.. فضلا عن أمسية شعرية شارك فيها الشاعران أحمد العسم وأمل السهلاوي.

وأقيم بالتزامن مع الفعالية معرض للكتاب نظمته مكتبة كلمات واحتوى على مجموعة من كتب المشاركين في " يوم الإمارات الثقافي".

وقالت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد - في تصريح لها بهذه المناسبة - :" إن الحراك الأدبي والثقافي في دولة الكويت له تاريخ كبير وعريق ويماثله حراكا ثقافيا وأدبيا في دولة الإمارات العربية المتحدة يحاول أن يستلهم من التجربة الإبداعية الكويتية نجاحاتها التي قدمت للحركة الثقافية العربية العديد من الأدباء الذين حفروا أسماءهم على جدران الفكر والأدب ليس خليجيا ولا عربيا فقط بل عالميا ".

وأضافت :" أن الإمارات قدمت لهذا الحراك العديد من الأدباء والمفكرين الذين كانوا جزءا أصيلا في معادلة الحياة الثقافية الإماراتية والعربية و العالمية أيضا و كم كانت سعادتي بهذا الاحتفاء الذي قدمته منصة كلمات ، وليكن هذا اليوم الأول في رحلة تبادل ثقافي ومعرفي بين الحياة الثقافية في الإمارات والكويت تؤطر لتجربة إيجابية نتلمس نتائجها على مدار مستقبل مشترك يجمعنا مع الأشقاء في الكويت وكل دول الخليج العربي نحو نتاج ثقافي وفكري يحمل ملامح هويتنا الثقافية ويصبح رقما قويا في معادلة الإبداع الأدبي للحضارة البشرية". 

التعليقات