مصر تطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية

صرح مسؤولين في الهيئة المصرية للثروة المعدنية، أنهم يخططون لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية خلال النصف الأول من مارس المقبل. 

وقال مسؤول في الهيئة، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد: "سيتم طرح الصحراء الشرقية أمام المستثمرين بنظام البلوكات، على أن يتم إغلاق كل مرحلة بعد أربعة أشهر من طرحها، والمزايدة سيتم طرحها بنظام الإتاوة والضرائب وحصة للحكومة".

ومن المعتقد أن الصحراء الشرقية لمصر غنية بالذهب لكن التعقيدات والعراقيل التنظيمية حالت لعقود دون فتحها أمام الاستثمارات الخاصة، ويتركز إنتاج الذهب بمصر حاليا في منجم السكري بالصحراء الشرقية والذي تديره شركة سنتامين المدرجة في لندن.

وكانت مصر قد سنّت العام الماضي قانونا جديدا للتعدين في مسعى لتشجيع أعمال التنقيب عن المعادن وإنتاجها، حيث أعلن وكيل وزارة البترول للثروة المعدنية المصرية فكري يوسف، في 11 فبراير الجاري، أن إنتاج منجم السكري للذهب أحد أكبر مناجم الذهب في العالم، وصل إلى 15 طنا من الذهب سنويا.

ويعد منجم السكري أحد أكبر مناجم الذهب في العالم، ويقع في منطقة جبل السكري الواقعة في صحراء النوبة (جزء من الصحراء الشرقية)، 30 كم جنوبي مرسى علم في محافظة البحر الأحمر.

التعليقات