كورونا يضرب سوق الهواتف المحمولة فى العالم

تعتبر الصين مصنع كبير لتجميع وصناعة الهواتف المحمولة حول العالم، وتجذب الصين عدد كبير من الشركات للاستثمار فى صناعة الهواتف المحمولة، خصوصًا مع توافر الأيدي العاملة بسعر مخفض بالإضافة إلى انخفاض أسعار المواد الخام.

وتقوم بعض شركات المحمول الكبرى، بالاستثمار فى صناعة الهواتف من خلال تجميع محتويات الهاتف أو تصنيعه بشكل كامل فى الصين، وهو ما يجعل الصين عملاق صناعة المحمول فى العالم.

إلا أن انتشار فيروس كورونا مؤخرًا في الصين وما تبعه من إعطاء المواطنين إجازة لمدة طويلة أثر على أسعار الهواتف المحمولة في العالم.

ففي مصر من المتوقع ارتفاع أسعار الهواتف بنسبة 10% بعد مد الصين إجازو رأس السنة 10 أيام آخرى، وهو ما يعنى تأخر الشحنات القادمة لمصر، ويعتبر السوق المصرى من أهم سوق الهواتف للصين على مستوي العالم.

وقال باحثون لدى كاونتربوينت، إن هواوي تكنولوجيز ستكون من بين الأكثر تضررا جراء انهيار مبيعات الهواتف الذكية الصينية في الربع الأول بسبب انتشار فيروس كورونا، وخفضوا تقديراتهم لأكبر سوق للهواتف في العالم.

وأوضحت شركة أبحاث السوق آي دي سي IDC، أن شحنات الهواتف الذكية في الصين للأشهر الثلاثة المنتهية في مارس قد تتراجع بأكثر من 30 في المئة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي بسبب تفسي فيروس كورونا، والذي يخلق حالة إرباك في خطط إطلاق المنتجات وسلسلة التوريد وقنوات التوزيع على المدى المتوسط والطويل.

وشهد سوق الأجهزة الذكية بمصر ركودا كبيرا فى الربع الأخير من العام الماضى وفقا لما أعلنته نقابة المحمول فى وقت سابق، ذلك على الرغم أن المبيعات السنوية للأجهزة تصل إلى نحو 18 مليون جهاز، ويصل حجم السوق إلى 35 مليار جنيه.

التعليقات