"تدوير" تنظم ورشة حول آليات تعزيز المعايير المهنية المتعلقة بجمع ونقل النفايات

نظم مركز أبوظبي لإدارة النفايات، تدوير بالشراكة مع مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة ورشة عمل تعريفية حول المعايير المهنية المتبعة في خدمات أعمال جمع ونقل النفايات والنظافة العامة بهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية الفاعلة بين القطاع الحكومي والفئات المستهدفة من قطاع الأعمال في إمارة أبوظبي.

وسلطت الورشة الضوء على الجهود التي يبذلها كل من مركز أبوظبي لإدارة النفايات ومجلس أبوظبي للجودة والمطابقة من أجل مواصلة التطوير الإيجابي والتنافسي في قطاع إدارة النفايات والمساهمة الفاعلة في تحقيق الاستدامة وتعزيز جودة الأعمال في الإمارة وتحفيز الشركات المعنية لتعزيز استثماراتها في هذا القطاع الحيوي.

واستعرضت الورشة آليات العمل لتحسين جودة الحياة في جميع مناطق إمارة أبوظبي مع التأكيد على أهمية التزام مزودي الخدمات البيئية باللوائح المعتمدة إلى جانب بناء وتفعيل منظومة إدارة الجودة والابتكار في عمليات المركز والسعي لتطوير النموذج التشغيلي وتعزيز الاستدامة المالية.

وقال الدكتور سالم خلفان الكعبي مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات، تدوير: "نتطلع دائماً إلى تجسيد وترجمة أهدافنا الاستراتيجية في "تدوير" من خلال سياسة العمل المشترك مع كافة شركائنا من القطاع الحكومي وقطاع الأعمال نسعى عبرها لتضافر الجهود وتوحيد آليات العمل لحماية البيئة ودفع عجلة التنمية المستدامة".

وأضاف أن هذه الورشة جاءت ثمرة لجهود مشتركة وتعاون متواصل بين "تدوير" ومجلس أبوظبي للجودة والمطابقة في سبيل تطوير قطاع إدارة النفايات والنظافة العامة والارتقاء بآلية العمل المتبعة بما ينسجم مع خطط المركز وبرامجه الرامية إلى فتح كافة الآفاق أمام الشركاء ذوي العلاقة في القطاع الحكومي بما ينسجم وأهداف التنمية المستدامة بالاستناد إلى آلياتٍ ومعايير مهنية ومُنظمة لذلك القطاع في إمارة أبوظبي بما يخدم الوصول إلى بيئة آمنة وصحية ومستدامة".

من جانبه قال سيف الباري، مدير إدارة خدمات المطابقة في مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة إن تطوير برامج مطابقة خدمات الأفراد التي يصدرها مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة يساهم في تحقيق جهوده الساعية إلى تطوير بنية تحتية للجودة في إمارة أبوظبي متكاملة وذات كفاءة عالية على الصعيد العالمي من شأنها أن تعزز ثقافة الجودة بما يتماشى مع الأهداف التي وضعتها خطة أبوظبي في بناء اقتصاد تنافسي مستدام ومنفتح عالمياً.

وأكد الباكري أهمية التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات الحكومية والشركاء الاستراتيجيين في إمارة أبوظبي لتحسين جودة الخدمات في الإمارة وتطبيق أفضل الممارسات موضحاً أن المجلس وضع برنامج مطابقة خدمات أعمال جمع ونقل النفايات وخدمات الكنس والتنظيف بالتعاون مع الجهات التنظيمية ذات العلاقة والتي من أهمها مركز إدارة النفايات وهي الجهة المعنية بترخيص مزودي الخدمات البيئية في إمارة أبوظبي. وذلك سعياً لاعتماد اشتراطات مهنية وبرامج إصدار شهادات ترقى للمستويات العالمية والتأكد من امتثال الأفراد العاملين في المهن أدناه للمتطلبات الفنية في أبوظبي والتي تشمل الكفاءات والمهارات المتوافقة مع أعلى معايير الجودة والسلامة.

وأوضح أن البرنامج يعتبر إلزامياً لجميع مزودي الخدمات البيئية العاملة في جمع ونقل النفايات وخدمات الكنس والتنظيف وينص على أن يخضع العامل لعملية مكونة من أربعة مراحل تتضمن الاختبار وإصدار الشهادات والترخيص والمراقبة المستمرة، حيث يمنح المجلس علامة الثقة الصادرة عنه مع الترخيص اللازم للأشخاص الذين ينجحون في إكمال البرنامج واجتياز الاختبار الذي يقام في مراكز معتمدة".

كما تناولت الورشة العديد من المواضيع المتعلقة بتنظيم وتطوير قطاع النفايات والنظافة العامة منها التأكيد على أهمية العمل على بناء وتفعيل منظومة متكاملة تختص بالجودة والكفاءة إلى جانب ضمان وتعزيز مساهمة فاعلة لشركاء "تدوير" في تحقيق متطلبات الإدارة المتكاملة للنفايات وتعزيز قدرات الأعمال وتأهيل الشركات العاملة في ذلك المجال من خلال تطوير قدراتها الفنية وتقليل المخاطر المُرتبطة بالصحة العامة وتطوير مهارات العاملين وخبراتهم عبر اتباع أفضل الممارسات العالمية في هذا القطاع بما يتماشى مع مكانة الإمارة العالمية في شتى المجالات.

التعليقات