بريطانيا تنفصل رسميا عن الاتحاد الأوروبي

خرجت بريطانيا رسميا من الاتحاد الأوروبي، بعد 47 عاما من العضوية في هذا التكتل، حيث من المقرر أن تبدأ مرحلة انتقالية تستمر خلالها عضوية بريطانيا ضمن المجموعة الأوروبية بصورة مؤقتة حتى نهاية العام الجاري.

ويأتي خروج بريطانيا بعد ثلاثة أعوام ونصف العام من تصويت البريطانيين بنسبة 52 % لصالح الخروج من الاتحاد في استفتاء أجرى عام 2016، وبعدما أرجئ ثلاث مرات، دخل "بريكست" حيّز التنفيذ في الساعة 23:00 بتوقيتي لندن وغرينيتش والساعة صفر من فجر السبت بتوقيت بروكسل.

واعتبر بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، في خطاب وجّهه قبل ساعة من خروج بلاده رسميا من الاتحاد الأوروبي، أن بريكست ليس النهاية بل بداية فصل جديد من مسيرة بريطانيا الكبرى.

وقال جونسون:"أيا تكُن العقبات على الطريق أنا أعلم أننا سننجح، مشددا على أن بريكست سيشكل نجاحا باهرا، وذلك في وقت تستعد فيه بلاده لبدء مفاوضات صعبة مع الاتحاد الأوروبي بشأن علاقتهما التجارية المستقبلية".

وأضاف:"نريد أن تكون هذه بداية عهد جديد من التعاون الودي بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا المفعمة بالطاقة.

وتنتهي ولاية قوانين الاتحاد الأوروبي على بريطانيا مع انتهاء الفترة الانتقالية بما فيها قوانين حرية التنقل والعمل، كما يستطيع المسافرون البريطانيون والأوروبيون التنقل فيما بين دول الاتحاد والمملكة المتحدة لأغراض السياحة لمدة ثلاثة أشهر دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة".

التعليقات