"سفارة الهند" في أبو ظبي تنظم اليوم العالمي لليوغا

نظمت سفارة جمهورية الهند في أبو ظبي، فاعلية اليوم العالمي لليوغا بمركز أبوظبي الوطني للمعارض بحضور سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة ومعالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة دولة للتسامح وعدد من كبار الشخصيات والحضور وبمشاركة نحو 4 آلاف فرد من الجالية الهندية والجاليات الآخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة.

بدأ الحفل بكلمة معالي ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهند عبر الفيديو "كونفرنس" حيث قال إن اليوغا تربط العالم حيث أن أعداد المشاركين في اليوم العالمي لليوغا تزداد كل سنة أكثر عن السنة التي قبلها مضيفًا أنها حركة جماهيرية.

وأوضح رئيس الوزراء أن اليوغا هي الطريق الوحيد لتحقيق حياة مسالمة و خالية من الإجهاد، وأن اليوغا كانت وسيلة لتجرب وتدرك كيف يمكن أن تعيش الحياة الشاملة بطريقة متوازنة.

وأكد مودي أن حيوية اليوغا أمر هام قائلاً: "من المهم بالنسبة لنا أن نحدث تغييرات في روتيننا اليومي من شأنها أن تخلصنا من التوتر حتى في ظل أقوى الصعوبات.، اليوغا هي أحد الكنوز التراثية الهندية المعرفية، فهي تجسد الوحدة بين العقل والجسد، الفكر والعمل، ضبط النفس والإنجاز فهي تجسد التناغم بين الإنسان والطبيعة."

كما ألقى معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة كلمته حيث قال إنه يسعده مشاركة سعادة الشيخة لبنى القاسمي، ومحبون اليوغا، والضيوف الكرام  في الضحك والاحتفال باليوم العالمي الثالث لليوغا مضيفًا أن اليوغا تستحق تمامًا تخصيص يوم لها في المناسبات الدولية.

 وأضاف معاليه أن كل الدول الممثلة في الجمعية العامة للأمم المتحدة وافقت على جعل يوم الواحد والعشرين من شهر يونيو من كل عام ليكون اليوم الذي يحتفل فيه العالم باليوغا. وقد استجابت هذه الدول ال 193 في أقل من ثلاثة أشهر لاقتراح رئيس وزراء الهند مودي في عام 2014.

وأشار سموه إلى  وصف رئيس الوزراء ببلاغة الأهمية العالمية لليوغا في هذه الكلمات حيث قال: "اليوغا تجسد وحدة العقل والجسم و الفكر والعمل؛ ضبط النفس والوفاء؛ والانسجام بين الإنسان والطبيعة؛ فهي نهجا شاملا للصحة والرفاهية."

حيث شرح معالي الشيخ هذه الكلمات قائلاً: "هذا الوصف يقود المرء أن يتساءل عما إذا كانت اليوغا في الواقع قد تنقذ العالم، للحظة، فكر معي في واحدة من عبارات رئيس الوزراء،  "ضبط النفس والوفاء"، وهما مفهومان متضاربان على ما يبدو. ونحن على الأرجح أكثر دراية بالرغبة في الوفاء من الرغبة في ضبط النفس  نحن جميعا نسعى للسعادة وهكذا ينبغي لنا.  أريد أن أكون سعيدا .أريد ان يكون عائلتي وأصدقائي سعداء.  أريد لكل الناس الذين يعيشون ويعملون في دولة الإمارات العربية المتحدة ان يكونوا سعداء. وهذه الليلة، أعلم أنني بين الناس الذين، على وجه الخصوص، يجدون سعادة كبيرة على حصيرة اليوغا. إن إجراءات اليوغا الخاصة بك تحقق لك وتوفر السعادة والبهجة."

واستكمل سموه حديثه مشيرًا إلى انه لن يكون من السهل ممارسة اليوغا كل دقيقة من النهار والليل مضيفًا أنه يمكنك الضغط على نفسك، لأن اليوغا تتطلب جسدًا جيدا و توازن وتنسيق بين القوة والمرونة، الكثير لا يدركون أن اليوغا تطلب أيضا الجهد العقلي الكبير مع الانضباط، والوعي الدقيق والمراقبة والمرونة الجسدية.

وأشار سموه إلى حكمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بمعرفته بالعلاقة القوية بين الوفاء وضبط النفس بقوله: "القيادة الحكيمة هي التي يشعر الناس تحت حكمها بأن حياتهم آمنة ومجتمعهم متماسك، لقد مارس الشيخ خليفة تلك القيادة الحكيمة، ومكننا جميعا من العيش في سلام ووئام وازدهار لنستطيع الاحتفال باليوم العالمي لليوغا في أطول يوم من ايام السنة، حيث أن اليوغا هي واحدة من الهدايا الهندية القديمة للعالم، عالم نأمل أن يجسد ضبط النفس والوفاء مثل اليوغا."

واختتم معالي الشيخ نهيان كلمته مشيرًا إلى قوة ومتانة العلاقة بين الإمارات العربية المتحدة و جمهورية الهند معربًا عن شكره للجميع على الفرصة التي أتاحها هذا الاحتفال لتعزيز الصداقة والتفاهم القائم بين البلدين.

وتبع ذلك كلمة معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزير دولة للتسامح حيث أعربت عن سعادتها في المشاركة في اليوم العالمي الثالث لليوغا الذي اتخذ شعار "اليوغا من أجل الصحة"، مضيفًا أنها فخورة للاحتفال مع الحضور والناس عبر العالم بهذا الاتصال الفريد بين العقل والجسد والروح التي تكرسها اليوغا.

وقالت معالي الشيخة إنها استمعت بجلسة اليوغا الضاحكة واندهشت حقًا من الطاقة العظيمة التي اكتسبتها بعد دوره قصيرة من الموجات التفاعلية العفوية من الضحك والطريقة التي أثرت علي التنفس، والشعور بالهدوء والسعادة.

وأشارت القاسمي إلى أن من المهم أن تحظى، عامًا بعد عام ، بشرف الحضور في هذا الحدث الخاص، مؤكدًة على أن اليوغا أصبحت صناعة ناجحة في جميع أنحاء العالم بين الناس من كل نواحي الحياة والخلفيات، حيث  يتم الاعتراف أيضا بالجانب الروحي العميق لهذه الممارسة، ومكانتها بين الطقوس والروابط الدينية للكثيرين، ولا بد أيضا من الاعتراف بأهمية اليوغا بوصفها قوه تعزز التسامح والقبول والسلام.

أكدت معالي الشيخة على أن ممارسة اليوغا بطريقتها الخاصة تساعد البرنامج الوطني للتسامح بلا كلل للترويج لمجموعة من الركائز والمواضيع التي تؤكد وتشجع التسامح والتعايش والاحترام المتبادل والانفتاح والانسجام والتعددية الثقافية، مضيفةً أنها تطلع بين الحضور اليوم، وترى بحرًا متنوعًا من الوجوه، يقف جنبًا إلى جنب، ويتحرك معًا في وئام ووحدة، فالأساتذة والمبتدئين علي حد سواء يقفون معًا لتوضيح تعاليم اليوغا النابضة بالحياة ، والطاقة الداخلية والسلام الذاتي.جعلها سعيدة جدًا أن تري أنك وجدت في الإمارات بلدك الثاني، حيث يعيش أكثر من 200 جنسية مختلفة تحت سقف واحد، ويعملون بثوابت تحكمها الكرامة، والاحترام، والحب.

 واختتمت القاسمي كلمتها قائلة: "انضممنا في هذا العرض إلى احتفالات الزملاء، في جميع انحاء العالم لإبراز أواصر التسامح والقبول القوية التي تربطنا، ونرفض التعصب والتطرف المدمرين الذي يجتاح المنطقة للأسف ويحدوني وطيد الأمل في أن يجلب لكم هذا اليوم السلام الداخلي والخارجي، وأن نكون معًا في طريقنا نحو مجتمعات أكثر تسامحا، وأريد أيضًا أن أتمنى لكم جميعا عيد مبارك.

بينما أعرب معالي السفير، نفديب سينغ سوري، سفير جمهورية الهند لدى الإمارات العربية المتحدة خلال كلمته في الحفل عن سعادته لتنظيم هذا الحدث موجها الشكر لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة ومعالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزير دولة للتسامح، وجامعة زايد التي شاركت في تصميم الشعار العربي الخاص باليوم العالمي لليوغا والحضور عن تشريفهم الحدث.

وقال سوري: "اليوغا تجعلك تفكر بايجابية وتتخلص من الافكار السلبية فهي وصفة للسلام والانسجام العالمي مضيفًا أن  هذه المبادرة تعد من أفضل المبادرات التي أطلقتها حكومة الهند في ظل القيادة الرشيدة لسعادة رئيس الوزراء ناريندرا مودي كما وجه الشكر والتهنئة لخبراء اليوغا ورؤساء المؤسسات المرموقة المعنية باليوغا في الهند، مختتمًا حديث بتمنيه،  خالص النجاح لليوم العالمي لليوغا.

التعليقات