القطامي يبحث التعاون المشترك مع وزير الصحة السعودي

بحث حميد محمد القطامي، مدير عام هيئة الصحة بدبي، خلال لقائه اليوم وفدا سعوديا برئاسة الدكتور توفيق الربيعة، وزير الصحة عددا من المواضيع المتعلقة بآلية تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة واستثمار الفرص المتاحة لدفع مسيرة التطور والنماء التي يشهدها القطاع الطبي وفق رؤية وتوجيهات قادة البلدين الشقيقين .

و أكد القطامي - خلال اللقاء الذي جاء ضمن سلسلة اللقاءات المتعددة التي يجريها مع مختلف الوفود وممثلي الشركات العالمية بمعرض الصحة العربي المقام حاليا بمركز دبي العالمي للمؤتمرات والمعارض - الاهتمام البالغ الذي توليه الهيئة للانفتاح على التجارب الصحية الناجحة و تبني النظم والاتجاهات الحديثة وآخر المستجدات العالمية في المجال الصحي لتعزيز القدرة التنافسية للمنظومة الصحية بدبي وترسيخ مكانتها على الخارطة العالمية.

وخلال زيارته لمنصة الهيئة بمعرض الصحة العربي استمع الوفد السعودي إلى شرح مفصل من حميد القطامي حول الخطط والبرامج الطموحة التي تتبناها الهيئة و تستهدف مختلف فئات المجتمع وتسهم بشكل فاعل في تحقيق الاستجابة القصوى لاحتياجات وتطلعات المتعاملين وتسهيل حصولهم على الخدمة .

و تعرف الوفد السعودي على مشروع "طبيب لكل مواطن" الذي وجه بتنفيذه سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، في البند الخامس من وثيقة الخمسين و الذي يستند على عملية التطبيب عن بعد من خلال استخدام أحدث التطبيقات والتقنيات الذكية والكفاءات الطبية لتقديم الاستشارات الطبية المجانية بالصوت والصورة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع .

كما تعرف الوفد من مدير عام هيئة الصحة بدبي على النظام المتطور الذي اعتمدته الهيئة مؤخرا لتتبع وتعقب سلسلة إمداد وتوريد الأدوية والذي يعد الأحدث عالميا في التدقيق على جميع مراحل الدواء وتعتزم الهيئة تفعيله اعتبارا من منتصف العام الجاري بهدف تعزيز قدراتها على مكافحة الأدوية المغشوشة والمقلدة وتحسين إدارة المخزون الدوائي على مستوى دبي بشكل متكامل لتفادي نقص أي صنف من أصناف الدواء.

و اطلع الوفد السعودي على خدمة " دوائي" التي وفرتها هيئة الصحة بدبي للتوصيل المجاني للأدوية لمنازل المرضى بهدف تقديم خدمات متميزة تراعي ظروف واحتياجات المرضى من مختلف الفئات العمرية.

واطلع على مشروع "دبي هيلث بوكينج" الذي تتبناه هيئة الصحة بدبي كمنصة موثوقة للحجز الفوري للمواعيد الطبية والذي يترجم خطة الهيئة واستراتيجيتها في التحول الذكي من خلال استخدام التقنيات والحلول الذكية في حجز وإدارة المواعيد الطبية المباشرة على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع.

و استعرض القطامي خلال لقائه الوفد السعودي النجاحات التي حققتها منظومة التأمين الصحي بدبي واتساع مظلتها لتشمل أكثر من 5 ملايين بوليصة تأمين بعد أن كان العدد لا يتجاوز 600 ألف بوليصة عام 2013 قبل صدور قانون الزامية التأمين بدبي الأمر الذي زاد من حجم سوق التأمين الصحي ليصل الى أكثر من 17 مليار درهم سنويا، مشيرا إلى نظام الترميز الطبي الذي اعتمدته الهيئة لإدارة منظومة التأمين الصحي وتوثيق علاقة مقدمي الرعاية الصحية وشركات التأمين وإعداد التقارير وتقييم الخدمات والاجراءات الطبية.

وتطرق إلى النجاحات التي حققتها هيئة الصحة بدبي في مجال التحول الإلكتروني وتنفيذ استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية لتصبح حكومة دبي الورقية بالكامل بحلول 2021 .

وبحث الجانبان خلال اللقاء آلية تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم الطبي ودعم الجهود المشتركة لبناء القدرات البشرية في مختلف التخصصات الطبية في ظل التطور المتسارع الذي يشهده القطاع الطبي على مستوى العالم .

من جانبه أشاد الوفد السعودي بالتجربة الطبية المتطورة في دبي وحزمة المشاريع و المبادرات التي تتبناها هيئة الصحة بدبي و التي تفوقت بها على مستوى المنطقة وساهمت بشكل فاعل في تعزيز قدرة الامارة و ريادتها على خارطة السياحة الصحية، معربا عن حرصه على تعزيز التعاون المشترك مع الهيئة في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما إلتقى القطامي ضمن سلسلة لقاءاته المتعددة على هامش فعاليات معرض الصحة العربي وفدا يمثل مجموعة جامعات "هارفارد" الطبية برئاسة مديرها الطبي الدكتور ريتشارد ستون .

و بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات المتعلقة بمشروع الجينوم وطب الأورام وصحة المرأة والطفل.

و التقى ه أيضا مع وفد يمثل شركة "جونسون آند جونسون" برئاسة فشنوا كالرا مديرها الإقليمي وجرى بحث مجالات وآفاق التعاون في مجالات طب الطوارئ وعلاج الأورام والصحة العامة وغيرها من المجالات الصحية. 

التعليقات