ايكيا تسجل مبيعات قياسية بفضل نموها في بولندا والصين

أعلنت شركة ايكيا، أكبر منتج للأثاث في العالم، عن تحقيق مبيعات سنوية قياسية مدعومة بالنمو السريع في عدد من الدول بينها بولندا والصين.

وارتفعت مبيعات الشركة إلى 34.2 مليار يورو خلال العام حتى أغسطس/ آب الماضي.

وافتتحت الشركة 12 متجرا جديدا، وهو ما ساعد في ارتفاع إجمالي المبيعات بواقع 7.1 في المئة، لكن هذه الزيادة كانت أقل من النمو الذي حققته الشركة في الـ12 شهرا التي سبقت هذا وبلغت نسبته 11 في المئة.

وزادت المبيعات في المتاجر التي افتتحت منذ أكثر من عام بواقع 5 في المئة، وهي نفس النسبة التي حققتها الشركة العام الماضي.

وقالت ايكيا، وهي مجموعة سويدية تنتمي للقطاع الخاص، إن مبيعاتها في بولندا قفزت بنحو 20 في المئة، وهو ما يجعلها السوق الأسرع نموا لها، بينما سجلت الشركة مبيعات جيدة أيضا في كل من أستراليا وكندا.

ولا تزال ألمانيا هي السوق الأكبر لايكيا تعقبها الولايات المتحدة مباشرة.

لكن توسع ايكيا في روسيا توقف بسبب وجود "عدد من النزاعات القانونية القديمة" التي تسعى الشركة لتسويتها.

وتملك الشركة 19 متجرا في بريطانيا، وتعتزم افتتاح منافذ جديدة هناك.

وبالإضافة إلى افتتاح 12 متجرا جديدا خلال عام، افتتحت ايكيا 19 منفذا على مستوى العالم للبيع عبر الانترنت وفقا لما يُعرف بنظام "النقر والاستلام" وذلك استجابة لتغير سلوك المستهلكين.

وكانت ايكيا بدأت مؤخرا عرض بعض منتجاتها عبر الانترنت سواء للتوصيل إلى المنزل أو للاستلام من منافذ البيع مباشرة، وهو ما يمثل ابتعادا عن النموذج التقليدي لشحن المستهلكين المنتجات على متن شاحنات بأنفسهم.

وبدأت الشركة مؤخرا نشر بيانات مبيعاتها في سبتمبر/ أيلول والأرباح في ديسمبر/ كانون الأول.

وافتتحت ايكيا هذا العام متحفا في "آلمهولت" بالسويد، وهو المكان الذي فتح فيه مؤسس الشركة، انغفار كامبراد، أول متجر لايكيا عام 1958. ويعرض المتحف العديد من التصميمات والمنتجات الشهيرة لايكيا بدءا من كرات اللحم وحتى أرفف الكتب.

التعليقات