وزير الاقتصاد يبحث مع نظيره السويسري التعاون التجاري والاستثماري

بحث سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد خلال لقائه مع جاي بارملين وزير الاقتصاد السويسري العلاقات الثنائية المتقدمة التي تجمع البلدين خاصة على الصعيدين الاقتصادي والتجاري، وناقشا الفرص الجديدة للشراكات الاستثمارية والتجارية في المجالات ذات الاهتمام المتبادل.

جاء ذلك على هامش مشاركة المنصوري ضمن وفد رفيع المستوى من الدولة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس.

وأكد خلال اللقاء اهتمام الدولة بتعزيز استقطاب الاستثمارات السويسرية وتطوير نماذج متميزة للتعاون وتبادل الخبرات في مجالات ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمجالات المتعلقة بالابتكار، وذلك عن طريق تحفيز الشركات الناشئة في البلدين للتعاون والاطلاع على الفرص المطروحة في المجالات ذات الأولوية على أجندة البلدين، مثل الرعاية الصحية، والتعليم، والتكنولوجيا، والمياه، وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

واستعرض المنصوري القوانين والمبادرات الداعمة لتحفيز واستقطاب الشركات الناشئة في الدولة، مؤكدا أهمية تكثيف الزيارات المشتركة للوفد التجارية والاستثمارية لاطلاع مجتمع الأعمال من البلدين بشكل أكثر على فرص التعاون والقوانين والتشريعات الجديدة المحفزة للاستثمار الأجنبي بأسواق البلدين والقطاعات ذات الاهتمام المتبادل.

وأوضح المنصوري خلال اللقاء الجهود الجارية للتحول نحو تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وأثرها على مستقبل سوق العمل، وضرورة أن تولي الحكومات الاهتمام بتطوير المناهج التعليمية وفق المتطلبات الجديدة لأسواق العمل في ظل تنامي التقنيات الحديثة والمتقدمة، لخلق توازن بين المناهج التعليمية والتغيير الكبير المتوقع في الوظائف مستقبلاً.

وقال: "تعد سويسرا أحد أهم شركائنا الاقتصاديين والتجاريين بالقارة الأوروبية ولديها ريادة في العديد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك مع دولة الإمارات مثل الابتكار والتكنولوجيا والبني التحتية والنقل والطاقة المتجددة والقطاع المالي والمصرفي وغيرها، ونحن حريصون على إنشاء قنوات حيوية للتواصل مع الجانب السويسري وتبادل الخبرات وبحث فرص الشراكة في مختلف هذه القطاعات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين".

وإلى جانب ذلك، وجه المنصوري الدعوة للجانب السويسري لتنظيم زيارة رسمية إلى الدولة ضمن فعاليات إكسبو2020 لتوطيد أطر التعاون الاقتصادي بين البلدين والاستفادة من الفرص الواسعة التي يطرحها الحدث الدولي في توثيق الروابط بين مجتمعي الأعمال من البلدين.

وناقش الجانبان فرص الشراكات التجارية، وأهمية تطوير أوجه التعاون في مجالات عدة مثل الطيران المدني، والنقل، وتشغيل وإدارة المطارات ومجالات أخرى ذات أولوية مثل الأمن الغذائي، والطاقة المتجددة والسياحة وخدمات الرعاية الصحية.

التعليقات