حفل توقيع كتابين عن الإرهاب والتنمية البشرية للباحث محمد محمود حبيب.. اليوم

يعقد الباحث والكاتب الصحفي المصري محمد محمود حبيب، اليوم الخميس، حفل توقيع لأحدث كتبه في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك في الصالة رقم 2 بالمعرض.

وقال الباحث المصري محمد محمود حبيب في تصريحات خاصة، إن الكتاب الأول هو كتاب "السلوكيات المتطرفة..الفهم والعلاج"، حيث يتناول فهم وعلاج التطرف عند المراهقين والشباب باستخدام التنمية البشرية، والكتاب من إصدارات دار M K  للنشر والترجمة والتوزيع.

وهو كتاب يتناول علاج التطرف من منظور جديد وهو منظور التنمية البشرية عند المراهقين والشباب برؤية متكاملة إعلاميًا وتربويًا واجتماعيًا ونفسيًا وشرعيًا (دون التطرق للخلافات في المسائل الدينية) بالبحث عن وسائل فهم المتطرف وتقديم الطرق المناسبة للتعامل معه من خلال التواصل الفعّال والإقناع وهي طرق غير تقليدية لم تجد اهتمامًا كبيرًا من المتخصصين.

ويكشف الكتاب عن البيئة المساعدة على نشأة التطرف والتعصب عند الأطفال أو ما يُعرف بمسببات التطرف، كما أنه يتعرض للبوادر والمؤشرات مقدمًا الحلول العلاجية للتعصب والعنف عند الأطفال بشكل موجز، كما يتعرض للتطرف والعنف عند المراهقين والشباب بصورة موسعة بوصف البيئة المشجّعة على التطرف ودوافع لجوء الشباب للتطرف.

 ويتطرق الكتاب كذلك لنوعية الأفكار التي يعتنقها المتطرف في بداية تطرفه مع عرض تصرفات المتطرف الجديد مع المحيطين به، وكيفية تعامل الأهل مع من تظهر عليه بوادر التطرف والعنف  كما يركز على فهم لغة جسد وشخصية المتطرف من خلال بيان سمات شخصيته، وهذه أمور ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتنمية البشرية وتطوير الذات، كما يتناول مسألة تجنيد المراهقين في مناطق الصراع، وكيفية التعامل مع العائدين والتائبين منهم. 

أما الكتاب الثاني، هو "كتاب فهم وعلاج السلوكيات المتطرفة عند الأطفال باستخدام التنمية البشرية"، ذلك أن الكتاب لا يركز فقط على التطرف الديني بل السلوكيات المتطرفة بوجه عام فهذه السلوكيات ليس المقصد منها ارتداء النقاب أو إطلاق اللحية ولا أي مظهر من مظاهر التدين عند بعض الناس، بل يتناول السلوكيات المرفوضة عند الأطفال تربويًا ونفسيًا واجتماعيًا ودينيًا ممن اجتمعت عليه كل الطوائف والملل.

والكتاب يؤمن بأن التربية الصحيحة والسليمة هي أفضل وقاية للطفل من السلوكيات المتطرفة التي تعاني منها الأسرة، كما يعرض لأهم الطرق غير التقليدية في التربية الصحيحة ومنها كيفية تنمية شخصية الطفل والتي تحميه من السلوكيات المتطرفة (في خمسة مباحث) مثل كيفية تنمية الإبداع والسعادة وبناء الثقة عند الطفل،  ومنها كيفية تحسين علاقة الطفل مع الآخرين (في تسعة مباحث) مثل تعويده على احترام الآخرين وخاصة الكبار والرموز والمرأة وتنمية المشاعر والأحاسيس لديه من أجل علاقة جيدة مع الآخرين.

إضافة إلى كيفية حماية الطفل من السلوكيات العنيفة والقاسية (في ستة مباحث) مثل التعامل الأمثل والبديل لضرب الطفل، وخطورة الألعاب الإليكترونية على الطفل، وكيفية التعامل الصحيح مع عنف وعصبية الأطفال وتخريبهم للأشياء.

يشار إلى أن محمد محمود حبيب، باحث إعلامي بإحدى المؤسسات الدينية الرسمية بمصر، ومدرب تنمية بشرية وباحث متخصص في تعديل السلوكيات المتطرفة باستخدام مهارات التنمية البشرية.

محمد محمود حبيب له عدة مؤلفات منها 10 كتب معتمدة من مجمع البحوث في الرد على الفكر المتطرف، وله 5 كتب في علاج التطرف باستخدام مهارات التنمية البشرية

كما أنه متخصص في تقديم دورات ومحاضرات للطلاب الأزهريين وخاصة الوافدين في كيفية التعامل مع الآخرين، وتنمية القدرات الذاتية.

التعليقات