شبح "كورونا" يطل بوجهه على العالم بثوب جديد

أطل فيروس كورونا من جديد على العالم منذ ما يزيد عن أسبوع من الآن ولكن هذه المرة بشكل جديدة، ليعيد للعالم ذكريات مريرة التي بدأت في جنوب الصين في أواخر عام 2002 وانتشرت في أكثر من عشرين دولة في أنحاء العالم، ما أسفر عن مقتل ما يقرب من 800 شخص.

عائلة كورونا

تعتبر سلالات فيروس كورونا عائلة كبيرة، يمكن أن تسبب عدوى تتراوح بين نزلات البرد الشائعة والتهاب الجهاز التنفسي الحاد "سارس"، وتعد الفيروسات التاجية "كورونا" مجموعة كبيرة من الفيروسات، بعضها يسبب نزلات البرد، في حين أن البعض الآخر موجود في الخفافيش والإبل وحيوانات أخرى، وقد تتطور إلى أمراض أكثر حدة.

 سلالة جديدة 

أطلقت السلطات الطبية في الصين على السلالة الجديدة من فيروس كورونا "nCov"، بعد أن أجريت الفحوص المختبرية على جميع الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس خلال مرحلة التقصي النشط والمراجعة الاستعادية للحالات، وتبين أن المصابين لا يعانون من أمراض "الإنفلونزا، وإنفلونزا الطيور، والفيروس الغدّي، وفيروس كورونا المسبب لـ "السارس"، وفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV)"، بل هو سلالة جديدة مغايرة لما سبق.

سمات السلالة الجديدة

تتمثل العلامات السريرية والأعراض أساساً في الحمّى مصحوبة بالرعشة، مع صعوبة في التنفس لدى بعض المصابين، وظهور رشائح رئوية متفشية في الرئتين في صور الأشعة السينية، والتهاب الحلق والصداع.

بؤرة الفيروس

تعد الصين هي البؤرة الرئيسية للفيروس بشكله الجديد، ووفقاً للتقصي الوبائي الأولى بالصين، فإن معظم الحالات لأشخاص إما يعملون في سوق بيع المأكولات البحرية بالجملة في هوانان أو يتعاملون معها ويزورونها بشكل منتظم، وارتفع إجمالي عدد المصابين بالالتهاب الرئوي في الصين إلى 62 شخصا، وجميعهم في مدينة ووهان. 

أول الضحايا  

توفي رجل ستيني بالمستشفى بعد تعرضه لضيق في التنفس والتهاب رئوي حاد،  كأول ضحية للفيروس، حيث كان يعاني أيضا من أورام في البطن وأمراض كبد مزمنة، وكان زبونا دائم الزيارة إلى سوق المواد الغذائية في ضواحي ووهان التي ارتبطت بمعظم الحالات.

 "الصحة" تُحذر

سارعت منظمة الصحة العالمية بإطلاق تحذيرات تطالب فيها جميع دول العالم لمواصلة أنشطة التأهب، مطالبة جميع الممارسين الصحيين ومسئولي الصحة العامة تقديم كافة المعلومات للمسافرين لتقليل مخاطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، من خلال عيادات الحجر الصحي في المواني والمطارات.

وكشفت المنظمة أن جميع حالات الإصابة بالفيروس حتى الآن مرتبطة بسوق واحدة لبيع المأكولات البحرية في مدينة ووهان بوسط الصين، مشيرة إلى أنه تم حاليا إغلاق السوق.   

 

العالم يتحسب

اتخذت العديد من دول العالم إجراءات احترازية تحسباً لفيروس كورونا الجديد، فمن جانبها قررت الولايات المتحدة فحص المسافرين في ثلاث مطارات رئيسية تصل على متن رحلات من ووهان، إلى جانب تايلاند واليابان اللتان أبلغتا عن حالات إصابة بالمرض لدى أشخاص أتوا من ووهان، كما كثفت السلطات في إندونيسيا إجراءات فحص الركاب في جميع نقاط الدخول لمواجهة التفشي، وكذلك الحال في الفلبين وماليزيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية، كما قررت وزارة الصحة المصرية رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول المختلفة للبلاد الجوية والبحرية والبرية، بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية للمستشفيات في جميع أنحاء العالم لأخذ احتياطاتها الوقائية من انتشار عدوى خطيرة بسبب ذلك الفيروس الجديد.

فيروس كورونا "قناة الغد"

التعليقات