8 معلومات عن السلطان قابوس صاحب ثالث أطول حكم في العالم

8 معلومات عن السلطان قابوس صاحب ثالث أطول حكم في العالم

توفي السلطان قابوس بن سعيد، حاكم سلطنة عُمان ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع، والخارجية، والمالية، وحاكم البنك المركزي، والقائد الأعلى للقوات المسلحة، عن عمر ناهز 79 عاما، بعدما سجل أطول فترة حكم بين الحكام العرب، والثالث عالميا.

نشأته 

قابوس هو الأبن الوحيد للسلطان سعيد بن تيمور بن فيصل آل سعيد، حكم سلطنة عُمان في 23 يوليو 1970م، بعد الانقلاب على والده الذي توفي في لندن عام 1972.

أنهى تعليمه الأساسي في صلالة، وتوجه عام 1958م إلى المملكة المتحدة حيث واصل تعليمه في إحدى المدارس الخاصة سافوك، وبعد عامين إلتحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، وتخرج منها برتبة ملازم ثان، ثم إنضم إلى إحدى الكتائب العاملة في ألمانيا الاتحادية لمدة ستة أشهر مارس خلالها العمل العسكري.

اسهاماته 

نجح السلطان قابوس في النهوض بعُمان من خلال تصدير النفط والذي اكتشف بكميات تجارية عام 1968؛ ما انعكس على البلد بالإيجاب تزامنًا مع بداية حكمه.

وقام بتغير أسلوب الحكم من الحكم القبلي التقليدي إلى الحكم النظامي، وأنشأ المجلس الإستشاري للدولة وبعد عدة أعوام استبدله بمجلس الشورى يمثل أعضاؤه جميع الأقاليم، وهو مجلس استشاري تشرف عليه هيئة أعلى تنفيذية تُعرف بمجلس عمان.

جوائز حصل عليها 

حصل قابوس على جائزة السلام الدولية عام 1998 من قبل - 33 جامعة و مركز أبحاث و منظمة أمريكية، وجائزة السلام من قبل - الجمعية الدولية الروسية في عام 2007م، بجانب جائزة جواهر لال نهرو للتفاهم الدولي عام 2007م.

التعليقات