الجامعة العربية تطلق الحملة الإعلامية لحقوق ذوي الإعاقة 2020

أطلقت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب "الحملة الإعلامية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة 2020" تحت عنوان "معاً تكتمل الصورة - نحو مجتمع عربي واع دامج للأشخاص ذوي الإعاقة".

وقالت السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية في جامعة الدول العربية، أنه في إطار توجيه وزراء الشؤون الاجتماعية العرب خلال أعمال الدورة الـ39 للمجلس، تم الاتفاق على تنظيم وإطلاق هذه الحملة.

وأضافت في تصريحات لها اليوم أن الجامعة العربية تؤكد دائما أن الأشخاص ذوي ى الإعاقة هم من أهم الفئات التى تبذل من أجلهم جهود عربية كبيرة لادماجهم في المجتمع.

وأكدت الجامعة العربية أن هناك أكثر من 60 مليون شخص من ذوي الإعاقة يعيشون في المنطقة العربية وذلك بسبب العديد من الصعوبات والتحديات التى تواجه المنطقة وفى مقدمتها تزايد الصراعات المسلحة والارهاب، وعدم وجود بيانات عربية مدققة حول اعداد وتصنيفات الإعاقة خاصة في المناطق الملتهبة ، بالاضافة الى وجود نسب من الأمية خاصة في المناطق الريفية، ووجود ممارسات ومفاهيم اجتماعية خاطئة ، وعدم الوعي بأهمية الكشف المبكر عن الإعاقة.

وأشارت السفيرة أبو غزالة، إلى قيام الدول العربية بشكل فردي أو جماعي بجهود في هذا الشأن منها التصديق على المواثيق العربية والعالمية ذات الصلة ومنها العقد العربي للأشخاص ذوي الإعاقة، والقانون العربي الاسترشادي لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة، والدليل العربي الشامل لمصطلحات الإعاقة، والقاموس الاشاري العربي للصم ، وتخصيص يوم 13 ديسمبر من كل عام ليكون يوما عربيا للاشخاص ذوي الإعاقة، وتكوين آليات وطنية لوضع السياسات ذات الصلة بالأشخاص ذوي الإعاقة وبمشاركاتهم أنفسهم، وزيادة حصة الأشخاص ذات الإعاقة في الموازنة العامة للدول، وتعزيز دور المجتمع المدني والقطاع الخاص، وتوفير كافة الخدمات الاجتماعية والصحية والادماج في التعليم وإيجاد فرص العمل لائقة، وتنفيذ حملات توعية حول الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضحت السفيرة ابو غزالة أن جامعة الدول العربية ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية يسعيان من خلال هذه الحملة إلى التوعية بأهمية الادماج الكامل للأشخاص ذوي الإعاقة في إطار من العدالة الاجتماعية ، لتكتمل الصورة نحو مجتمع عربي واع دامج للأشخاص ذوي الإعاقة.

التعليقات