"نهيان بن زايد" يشهد الأمسية الأولى من "شاعر المليون"

شهد سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية الأمسية الأولى المباشرة من برنامج "شاعر المليون" في موسمه التاسع والتي أقيمت مساء أمس على مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي.

حضر الأمسية الشيخ محمد بن سلطان بن حمدان آل نهيان واللواء فارس خلف المزروعي، القائد العام لشرطة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية - أبوظبي وعيسى المزروعي، نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والدكتور علي بن تميم، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للغة العربية.

وشهدت الحلقة الأولى من البرنامج، الذي يمثل أضخم مسابقة في الشعر النبطي وتنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، لوحات فنية من الفلكلور الإماراتي قدمتها فرقة "جمعية أبوظبي للفنون الشعبية" وصممها الفنان فايز السعيد.

عقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي تناول دور المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في تأسيس الدولة وترسيخ قيم التسامح والتعايش وقبول الآخر.

وجرى استعراض آلية توزيع أمسيات البرنامج الذي يشارك فيه 48 شاعرا على مراحله الخمس وتتضمن المرحلة الأولى ثمان أمسيات يشارك في كل منها ستة شعراء يتأهل منهم ثلاثة شعراء بقرار اللجنة وتصويت الجمهور وصولا إلى المرحلة الثانية والتي تتضمن أربع حلقات يشارك في كل منها أيضا ستة شعراء ليتأهل في نهايتها 12 شاعرا.

وتتضمن المرحلة الثالثة أمسيتين يتأهل في نهايتها 6 شعراء والمرحلة الرابعة والخامسة تشهد الأمسيات النصف نهائية والنهائية حيث يمنح البرنامج جوائز ومكافآت قيمة للشعراء الستة الفائزين بالمراتب الأولى تصل إلى 15 مليون درهم.

ويحصل الفائز بالمركز الأول على لقب شاعر المليون إضافة إلى بيرق الشعر و5 ملايين درهم بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 4 ملايين درهم والثالث على 3 ملايين درهم والرابع على مليوني درهم والخامس على مليون درهم والسادس على 600 ألف درهم.

وشارك في الأمسية الأولى الشعراء العنود فراج المطيري من السعودية وخالد الماجد السبيعي من الكويت وعبدالله العجوري من الأردن وعناد الشيباني من السعودية ومبارك بالعود العامري من الإمارات ومحمد راشد العويلي من العراق.

وكانت المحطة الأولى مع العنود فراج المطيري من السعودية وقصيدتها التي نالت استحسان اللجنة مع الإشادة بقوتها وجماليتها تلاها الشاعر خالد الماجد السبيعي من الكويت والذي رأى أعضاء اللجنة في قصيدته أسلوبا فلسفيا يعكس موقف الشاعر في الإصرار على الوصول وتحقيق الطموح ولو متأخرا.

وكان عبدالله الجوري، من الأردن ثالث متسابقي الأمسية حيث أشادت لجنة التحكيم بالمستوى الشعري الرفيع لنصه تلاه عناد الشيباني من السعودية.

وكان مبارك بالعود العامري من الإمارات خامس شعراء الأمسية الأولى حاضرا بقوة ومتألقا في قصيدته التي تعبر عن تفاني الشعر في حب الأوطان وتخليده بطولات جنود الإمارات البواسل وشهداء الوطن الأبرار تلاه سادس شعراء الأمسية محمد راشد العويلي من العراق بقصيدة مؤثرة في حب العراق والعروبة.

وفي ختام الأمسية، تم الإعلان عن نتائج تصويت جمهور مسرح شاطئ الراحة وقرار لجنة التحكيم حيث حصدت العنود فراج المطيري 11 في المائة و خالد الماجد السبيعي 13 في المائة وعبد الله العجوري 4 في المائة وعناد الشيباني 11 في المائة و مبارك بالعود العامري 28 في المائة ونال محمد راشد العويلي أعلى نسبة من تصويت جمهور مسرح شاطئ الراحة وبلغت 33 في المائة.

وتأهل بقرار أعضاء لجنة التحكيم كل من محمد راشد العويلي بنسبة 47 من 50 ومبارك بالعود العامري بنسبة 46 من 50 بينما جاءت النسبة لبقية الشعراء الذين سيخضعون لتصويت الجمهور من خلال موقع وتطبيق شاعر المليون طوال أسبوع كامل.

وتم الإعلان عن الشعراء المشاركين في الأمسية الثانية التي ستقام يوم الاثنين المقبل وهم حمد المخلفي الحربي وصالح محمد العنزي وعبد الرحمن القحطاني من السعودية وصالح الرشيدي من السودان ومزيد بن جدعان الوسمي من الكويت و ناصر بن خميس الغيلاني من سلطنة عمان.

التعليقات