الدوحة تستعين بوزير عدل أمريكي سابق لإسقاط تهمة دعم الإرهاب

استعانت الحكومة القطرية بـ"جون أشكروفت" وزير العدل الأمريكي السابق خلال الفترة التي وقعت فيها هجمات 11 سبتمبر ، في إطار مساعيها لمواجهة اتهامات من دول عربية بدعم الإرهاب.

وذكرت وثائق قدمت وفقا لقانون تسجيل العملاء الأجانب الأمريكي لوزارة العدل ,أن قطر ستدفع لشركة "أشكروفت" للمحاماة 2.5 مليون دولار في فترة 90 يوما.

وتسعى قطر للتأكيد على جهودها في محاربة الإرهاب العالمي والالتزام بالقواعد التنظيمية المالية , ومن بينها قواعد الخزانة الأمريكية.

وقال خطاب من "مايكل سوليفان" شريك "أشكروفت" في الشركة كان ضمن الوثائق أن عمل الشركة سيتضمن إدارة الأزمة وإعداد الرد اللازم وتحليل البرامج والأنظمة والتواصل مع وسائل الإعلام والدفاع والتوعية بجهود العميل الحالية والمستقبلية في مكافحة الإرهاب العالمي وأهدافه وإنجازاته.

وكان "أشكروفت" وزيرا للعدل في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق "جورج بوش" في الفترة من فبراير 2001 حتى فبراير 2005 التي شهدت إعادة تشكيل السياسات والقوانين الأمريكية بفعل ما سمي الحرب على الإرهاب ,بعد هجمات تنظيم القاعدة في عام 2001.

وتواجه قطر عزلة من عدد من الدول العربية ,بعدما قطعت السعودية والبحرين والإمارات ومصر علاقاتها مع الدوحة يوم الاثنين الماضي ,متهمين إياها بدعم متشددين وإيران. بينما تنفي قطر هذه الاتهامات.

وكان "ترامب" اتهم قطر يوم الجمعة الماضي ,بأنها داعم كبير للإرهاب في تصريحات جاءت بعد فترة وجيزة من دعوة وزير خارجيته "ريكس تيلرسون" الدول المجاورة لقطر لاتخاذ خطوات فورية لتخفيف التصعيد.

التعليقات