تركيا تدعو لحل الخلاف مع قطر قبل نهاية رمضان

قال وزير الخارجية التركي "مولود تشاووش أوغلو" اليوم السبت ,إن الرئيس "رجب طيب إردوغان" أبلغ وزير خارجية البحرين بضرورة حل الخلاف بين قطر والدول العربية قبل نهاية شهر رمضان.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة" قال "تشاووش أوغلو" إن تركيا ستواصل الجهود الرامية لحل الخلاف من خلال الحوار.

وقال "تشاووش أوغلو" إن الرئيس التركي أكد كذلك الحاجة لحل هذه المسألة المقلقة قبل نهاية شهر رمضان ؛لأنها تتنافى مع الدين الحنيف ,وخصوصا خلال شهر رمضان.

وقال "تشاووش أوغلو" إن القاعدة العسكرية التركية في قطر، حيث يتمركز حاليا نحو 90 جنديا تركيا، هدفها المساهمة في أمن منطقة الخليج لا أمن دولة بعينها.

وقال الشيخ "خالد" إنه أبلغ "إردوغان" بالإجراءات التي اتخذتها قطر ,وأدت إلى الخلاف مضيفا أنه من الضروري إيجاد ضمانة بأن قطر لن تواصل إجراءاتها الحالية.

ورحب الشيخ "خالد" بتعليقات "إردوغان" خلال لقائهما فيما يتعلق بأن القاعدة العسكرية لصالح المنطقة كلها لا دولة بعينها في الخليج.

وتعهد "إردوغان" أمس الجمعة بمواصلة دعم قطر ,بعدما عجل بالموافقة على تشريع لنشر القوات التركية هناك ,في الوقت الذي تواجه فيه قطر عزلة من عدد من الدول العربية.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها مع قطر يوم الاثنين الماضي ,متهمة إياها بدعم متشددين وإيران.

ووصفت قطر الاتهامات بأنها لا أساس لها من الصحة , كما قطعت دول أخرى علاقاتها مع قطر.

التعليقات