الدولار يستحوذ على 84.7% من عملة تقويم البنوك الإماراتية بالعملات الأجنبية

استحوذ الدولار الأمريكي على عملة المطالبات الرئيسية بالنقد الأجنبي المستحقة على البنوك الإماراتية بنسبة بلغت 84.7 % في نهاية الربع الثالث من عام 2019 مقارنة مع 81.1 % خلال النصف الأول من العام 2019 وذلك بحسب الأرقام الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي .

وجاء اليورو بالمركز الثاني في قائمة عملة التقويم للبنوك الإماراتية بالعملة الأجنبية وبنسبة وصلت إلى 7.4 % خلال الربع الثالث من العام الجاري بالمقارنة مع 10.9% في النصف الأول من العام ذاته .

وعلى صعيد عملية تقويم البنوك بالعملة السعودية فقد حل الريال السعودي بالمركز الثالث بنسبة 2 % مع نهاية شهر سبتمبر الماضي مقارنة مع 1.6 % في النصف الأول من العام 2019 ونحو 1.2% في الربع الأول .

أما الجنيه الإسترليني فقد بلغت نسبته من إجمالي عملة تقويم البنوك نحو 1.9% في نهاية الربع الثالث من العام الجاري مقارنة مع 2 % في النصف الأول من العام ذاته في حين وصلت نسبة الين الياباني 1.3% ونسبة 0.2 % لكل من اليوان الصيني والدينار البحريني والدينار الكويتي .

ولازال الريال السعودي لازال يحتل المركز الأول في عملة تقويم العملة العربية لدى البنوك الإماراتية في خطوة تعكس ارتفاع وتيرة التبادل التجاري بين البلدين .

وبلغت قيمة الأصول الأجنبية لدى البنوك الوطنية 631 مليار درهم خلال الربع الثالث من العام الجاري بنمو نسبته 2.7 % مقارنة مع النصف الأول من العام ذاته.

يشار إلى أن فئات الأصول لدى البنوك الإماراتية تتوزع إلى الأوراق المالية بقيمة مستحقة تبلغ ما يساوي 204 مليارات درهم، والأصول المستحقة من بنوك أخرى بقيمة تساوي 127 مليار درهم وقروض بقيمة مستحقة 122 مليار درهم ومستحقات من المقر الرئيسي والفروع بقيمة 127 مليار درهم وأصول أخرى بقيمة 51.6 مليار درهم.

التعليقات