الشركات تتهافت.. استثمارات أرامكو تجتاح العالم

تمكنت شركة أرامكو السعودية خلال الآونة الأخيرة من التوسع في عملياتها التشغيلية على المستوى العالمي والداخلي، إلى جانب عقد تحالفات مع شركات عربية للتوسع محليًا ودوليًا، وأعلنت الشهر الماضي بدء اكتتاب الأفراد والمؤسسات في 1.5% من أسهمها، ومن المتوقع أن يكون طرح أرامكو الأكبر في العالم.

وعقدت عملاقة النفط السعودي اتفاقيات شراكة ومذكرات تفاهم لاستثمارات مع شركات دولية خلال 2018 تقدر بـ 127 مليار دولار، وكانت أبرز استثمارات أرامكو داخل الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمملكة المتحدة، وفي القارة الصفراء وقعت شركات لاستثمارات عدة في الصين والهند وماليزيا، كما كانت أرامكو هدفا لـ"أدنوك" الإمارتية للدخول بشراكات مشتركة.

الإمارات الشريك الأفضل

في 12 نوفمبر المنصرم، وقعت أرامكو وشركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقية إطارية لإيجاد فرص التعاون في قطاع الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال، الذي تتوفر به إمكانات لتعزيز القيمة ونمو الإيرادات في سوق ذات أهمية استراتيجية لكلا الشركتين.

كما أعلن "جهاز أبوظبي للاستثمار" شراء أسهم من الطرح العام الأولي لـ"أرامكو" بما لا يقل عن مليار دولار، ويرأس الجهاز الذي تقدر أصوله بنحو 700 مليار دولار، رئيس دولة الإمارات الشيح خليفة بن زايد آل نهيان بينما يتولى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وفي حال استثمرت أبوظبي المبلغ المذكور في عملية الاكتتاب العام الأولي، فيعني ذلك أن القيمة المؤسسية للاكتتاب باتت مغطاة بالكامل تقريبا، كما تعتزم الحكومة الكويتية استثمار نحو مليار دولار في الطرح العام الأولي.

الولايات المتحدة

وقعت أرامكو وثائق تعاون تجاري تبلغ قيمتها أكثر من 10 مليارات دولار مع 14 شركة أمريكية في منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي- الأمريكي في نيويورك.

وكان أبرز الاتفاقيات مع شركة "شلمبرجير"؛ لشراء معدات وخدمات في مجال التنقيب والإنتاج ومعدات التحكم في سطح وفوهة البئر، ومع "بيكر هيوز" شركة تابعة لجنرال إلكتريك؛ لشراء معدات وخدمات في مجال التنقيب والإنتاج، وكذلك مع "هاليبرتون" لشراء معدات وخدمات قاع البئر تشمل خدمات الآبار وأجهزة الحفر.

فرنسا

وقعت أرامكو عدة اتفاقيات تعاون تجاري مع شركات فرنسية بقيمة 12 مليار دولار، خلال منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي الفرنسي في باريس.

وكان أبرز الاتفاقيات مع شركة توتال؛ للتعاون في تطوير مجمع للبتروكيميائيات ودمجه مع مصفاة ساتورب القائمة، ومذكرة أخرى مع توتال؛ لتقييم جدوى الاستحواذ المشترك على إحدى شبكات محطات بيع الوقود بالتجزئة في المملكة العربية السعودية.

كما وقع رئيس أرامكو أمين الناصر، ورئيس مجلس إدارة شركة توتال الفرنسية باتريك بويان، اتفاقية تطوير مشترك لتنفيذ الأعمال الهندسية والتصميمية الأولية لمجمع ضخم للبتروكيميائيات في مدينة الجبيل الصناعية.

الهند

وقعت أرامكو مذكرة تفاهم مع مجموعة شركات "راتانجيري التكرير والبتروكيميائيات المحدودة"، بتكلفة 44 مليار دولار، وأيضا شركة إير بروداكتس، وشركة أكوا باور، لتأسيس مشروع مشترك للتغويز وإنتاج الكهرباء في مدينة جازان الاقتصادية في السعودية.

ماليزيا

وأعلنت كل من شركة أرامكو السعودية وشركة بتروليوم ناسيونال بيرهاد بتروناس، شركة النفط الوطنية الماليزية عن مشروعين مشتركين جديدين لإنشاء مصفاة ومجمع بتروكيميائيات متكامل في ماليزيا.

وستنتج المصفاة التي تبلغ طاقتها التكريرية 300 ألف برميل يوميا عددا من المنتجات النفطية المكررة، مثل البنزين والديزل.

كما أطلقت أرامكو و"بتروناس" الهوية المؤسسية لمصانعهما ومشاريع البتروكيميائيات المشتركة في مدينة بينغرانغ في ماليزيا.

الصين

ووقعت أرامكو السعودية، مذكرة تفاهم مع حكومة مقاطعة تشجيانغ الصينية خلال المؤتمر الدولي الثاني لشركات البترول والغاز الطبيعي، للاستحواذ على حصة في مشروع المصفاة الجديدة التابعة لـ"تشجيانغ للبتروكيميائيات".

كما وقعت الشركة اتفاقية شركاء مع شركة ناشونال أويل ويل ڤاركو (إن أو ڤي)؛ لإقامة مشروع مشترك متكامل عالمي المستوى لتصنيع منصات الحفر البرية عالية المواصفات، وتصنيع معدات وأجهزة الحفر، ومرافق لتقديم خدمات ما بعد البيع في رأس الخير، شرقي المملكة.

التعليقات