4% نمو في قطاع السياحة بدبي وأبوظبي خلال 9 أشهر

حقق قطاع السياحة في أبوظبي ودبي نموا بنسبة 4%، بعد الحفاظ على نشاطه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2019، وذلك بحسب الأرقام التي تصدرها إدارات السياحة في الإمارت وجرى توثيقها من قبل مصرف الإمارات المركزي في تقرير المراجعة ربع السنوية المخصص لرصد التطورات الاقتصادية والمالية التي تشهدها الدولة.

ارتفاع عدد السياح

وسجل عدد السياح الدوليين ونزلاء الفنادق في أبوظبي ودبي ارتفاعاً إلى 15.88 مليون منذ بداية العام الجاري، وحتى نهاية شهر سبتمبر مقارنة مع نحو 15.26 مليون بالفترة نفسها من العام 2018 .

وتظهر الاحصائيات الرسمية ارتفاع إجمالي عدد السياح الأجانب الوافدين وضيوف الفنادق إلى إمارة دبي خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر2019 الى 12.08 مليون سائح بنمو نسبته 4.3% مقارنة مع 11.58 مليون في الفترة ذاتها من العام 2018.

تزايد عدد النزلاء

تشير البيانات التي نشرتها دائرة السياحة في دبي إلى أن حوالي 56.3 % " 6.3 مليون"، من السياح الوافدين إلى دبي منذ بداية العام وحتى نهاية سبتمبر 2019 أقاموا في فنادق الإمارة، وسجلت أرقام تعداد نزلاء الفنادق الأجانب زيادة بنسبة 8.7 % "ارتفعت بحوالي 550 ألفا" مقارنة بنفس الفترة من عام 2018.

ولاتزال البيانات الخاصة بدبي تشير إلى اتجاه صعودي في عدد نزلاء الفنادق الدوليين خلال الفترة المتبقية من 2019، حيث أن التنافس يتطلب المزيد من التخفيضات لتحسين معدل إشغال الفنادق، وفي هذا الصدد، انخفضت الإيرادات لكل غرفة متاحة إلى حد كبير مقارنة بالفترة نفسها من 2118، ما يعكس استمرار الخصومات التي تقدمها الفنادق في دبي.

ارتفاع عدد الضيوف

وفي أبوظبي سجل ضيوف الفنادق الأجانب في الإمارة خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر2019 ارتفاعا بنسبة 3%مقارنة بنفس الفترة من عام 2018.

وتفيد جميع مؤشرات نزلاء الفنادق الدوليين في أبوظبي بأن الإشغال يسير في اتجاه تصاعدي خلال 2019، وجاء ذلك مقرونا بارتفاع في متوسط المعدل اليومي خلال الفترة المرجعية،الأمر الذي اسهم في ارتفاع إجمالي إيرادات الفنادق في أبوظبي على نحو ملحوظ مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

الفعاليات الدولية 

و أسهمت الفعاليات الدولية التي أقيمت في أبوظبي خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2019، مثل كأس آسيا " يناير- فبراير 2019 " ومعرضي أيدكس ونافدكس " فبراير 2019 " والألعاب الأولمبية الخاصة "مارس 2019 " ورالي الاتحاد الدولي للسيارات " أبريل 2019 " ومعرض أبوظبي الدولي للكتاب " أبريل 2019 " و"أسبوع أبوظبي للتحدي" في الاستراتيجية الحيوية المتبعة لجذب الضيوف الدوليين.

الوجهتين الرئيسيتين

وتصنف إمارتي دبي وأبوظبي بكونهما الوجهتين السياحتين الرئيسيتين في دولة الإمارات لذا فإن نسبة مشاركتهما في الناتج المحلي الخاص بقطاع السياحة يتجاوز 80 % .

وعادة ما تنشر دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي بيانات عن الضيوف الأجانب، بغض النظر عما إذا كانوا يقيمون في فنادق دبي أم غيرها من الأماكن، في حين تنشر هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بيانات عن الضيوف الأجانب تغطي من خلالها فقط السياح الذين يقيمون في فنادق الإمارة.

التعليقات