جامعة الدول العربية تدعو للنهوض بحقوق ذوي الإعاقة

أصدرت جامعة الدول العربية اليوم الأثنين؛ بيانًا دعت خلاله إلى تضافر جهود القوى المجتمعية ومنظمات المجتمع المدني، بما يضمن العيش الكريم والإدماج الكامل للأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، وتيسير حصولهم على حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية كاملة بما يوفر لهم حياة مستقلة ومستقرة على قدم من المساواة مع باقي فئات المجتمع، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة.

ويهدف الاحتفال إلى النهوض بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وإدماجهم في المجتمع، وتيسير حصولهم على حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية كاملة بما يوفر لهم حياة مستقلة ومستقرة على قدم من المساواة مع غيرهم. 

وقالت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد بالجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، أن الاحتفال يركز هذا العام على أهمية تعزيز مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة وقيادتهم واتخاذ إجراءات بشأن خطة التنمية لعام 2030.

وأشارت أبو غزالة إلى جهود الدول العربية والقطاع الاجتماعي بالأمانة العامة للجامعة من خلال مجلس وزراء الشؤن الاجتماعية العرب، والإدارات ذات الصلة لدعم الجهود العربية الرامية إلى زيادة تمكين لهذه الفئة الهامة، وبما يمكنهم من العيش الكريم، انطلاقًا من حقوقهم الراسخة في قرارات جامعة الدول العربية، بما فيها قرارات القمم العربية ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، والمجالس الوزارية ذات الصلة.

التعليقات