"إعمار" تنوي إدراج نشاطها للتطوير العقاري بـ"الإمارات" في البورصة

أعلنت إعمار العقارية ش.م.ع، الشركة العقارية الدولية، عن خطتها لإدراج نشاط التطوير العقاري بدولة الإمارات العربية المتحدة بالبورصة بهدف خلق قيمة مضافة كبيرة لمساهميها. ويتوقع أن تكون عملية الطرح الأكبر من نوعها منذ طرح شركة إعمار مولز بالبورصة عام 2014.

وتخطط الشركة لطرح نسبة قد تصل إلى 30% من نشاطها للتطوير العقاري بدولة الإمارات العربية المتحدة من خلال عملية إدراج لكامل أسهم هذا النشاط في سوق دبي المالي وسوف تتحدد النسبة النهائية وفقاً لظروف السوق وقت الطرح. ومن المقرر أن يتم توزيع الجزء الأكبر من حصيلة بيع الأسهم على مساهمي إعمار.

وقد جاء التوجه نحو إدراج نشاط التطوير العقاري بالإمارات بالبورصة نتيجة مراجعة شاملة لقيمة أصول الشركة. وقد تبين من خلال تلك المراجعة وجود أهمية كبيرة لإظهار القيمة الحقيقية لنشاط التطوير العقاري بإعتباره أحد المصادر الرئيسية لأرباح مجموعة إعمار وذلك من خلال عملية طرح مستقل لأسهم هذا النشاط بالبورصة. وستتيح عملية الطرح للمستثمرين المهتمين بقصة نجاح نشاط التطوير العقاري لإعمار فرصة الإستثمار المباشر في هذا النشاط والإستفادة من قدرته المستمرة على النمو. وسوف تؤدي كذلك عملية الطرح إلى تحسين عملية تقييم إعمار بشكل عام حيث يتم إسناد القيمة الحقيقية لهذ الجزء الهام من نشاط المجموعة.

وقد حقق نشاط إعمار للتطوير العقاري نمواً كبيراً خلال الخمس سنوات الأخيرة حيث قفزت المبيعات العقارية للشركة من 4.2 مليار درهم (1.14 مليار دولار أمريكي) خلال العام 2012 إلى 14.4 مليار درهم (3.92 مليار دولار أمريكي) خلال العام 2016. وبحلول نهاية شهر مايو 2017، سجلت الشركة مبيعات بلغت 9.7 مليار درهم (2.64 مليار دولار أمريكي) أي زيادة بنسبة 24% مقارنة بذات الفترة من العام 2016. وقد بلغت إجمالي المبيعات للمشروعات تحت الإنشاء حتى نهاية شهر مايو 2017 قيمة قدرها 40 مليار درهم (10.9 مليار دولار أمريكي). وتمثل تلك المبيعات قيمة العقارات التي تم بيعها بالفعل ولكن لم يتم تسجيل الإيرادات الخاصة بها بعد في دفاتر الشركة وفقا لمعايير المحاسبة الدولية.

وبهذه المناسبة صرح محمد العبار، رئيس مجلس إدارة إعمار: "نتقدم بجزيل الشكر لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لتوجيهاته السديدة ورؤيته الرشيدة التي ألهمت إعمار ودعمت قصة نجاحها منذ نشأتها. إن عملية الطرح المقترحة وتوزيع حصيلتها في شكل أرباح إضافية لمساهمينا ومن ضمنهم حكومة دبي تؤكد إلتزامنا المطلق بتحقيق أعلى مستويات القيمة لجميع مساهمينا مقابل دعمهم الغير محدود للشركة منذ تأسيسها عام 1997.

"خلال مسيرة الشركة منذ نشأتها نجحنا في تحقيق عائدات كبيرة من نشاط التطوير العقاري بدولة الإمارات العربية المتحدة وسيستمر هذا النشاط في دعم مسيرة النمو للمجموعة. وكما هو الحال بالنسبة لنشاطات إعمار الأخرى التي تم التوسع في أعمالها فإننا نرغب في إعطاء الفرصة للمستثمرين الراغبين في الإستثمار في نشاط التطوير العقاري بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو النشاط الذي مهد الطريق أمام قصة نجاح إعمار، لكي يتمكنوا من الإستثمار في هذا النشاط بشكل مباشر. كما ستؤدي عملية الطرح المقترحة إلى إسناد  القيمة الصحيحة لهذا النشاط ما سيؤدي بدوره لتحقيق قيمة مضافة جديدة لمساهمي إعمار.

وأضاف العبار "نعمل على بناء إعمار جديدة إنطلاقاً من النجاح الذي حققناه حتى الآن مدعومين بمجموعة كبيرة من المشاريع التي مازالت في مرحلة التنفيذ والتي تتميز بمعالم معمارية فريدة من نوعها بما في ذلك برج خليفة و"البرج" الجديد بمشروع خور دبي. وسبيلنا لتحقيق تلك القيمة المضافة هو الإلتزام المطلق بتوفير أعلى مستويات الخدمة لعملائنا وهو ما سيشكل السمة المميزة لنشاط التطوير العقاري لإعمار بالإمارات العربية المتحدة في المرحلة المقبلة بهدف الإستمرار في مسيرة النجاح والتفوق. كما تتمتع الشركة بفريق إداري متميز من المتخصصين على أعلى المستويات المهنية يقودون أفرع الشركة المختلفة كما نقوم أيضاً بالإستثمار في تطوير العناصر الشابة الموهوبة من قادة المستقبل."

وقد قامت إعمار ببناء وتسليم حوالي 34,000 وحدة في دبي منذ العام 2001 ولديها حالياً مخزون من الأراضي يبلغ 24 مليون متر مربع في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتبلغ إجمالي المساحة التطويرية لهذه الأراضي حوالي 30 مليون متر مربع.

وإنطلاقاً من استراتيجية الشركة في أخذ المبادرات نحو بناء المستقبل، تقوم إعمار حالياً بتطوير عدد من المشروعات العملاقة ومنها مشروع دبي هيلز استيت وتبلغ مساحته 11 مليون قدم مربع وشعاره "مدينة خضراء داخل المدينة" يتم تطويره بالشراكة مع شركة مراس القابضة والذي يشمل مركزاً لتجارة التجزئة على أعلى المستويات العالمية وملعب مخصص لبطولات الجولف يتألف من 18 حفرة.

وبعد إنتهائها من إنشاء برج خليفة، تقوم إعمار حاليا بتطوير "البرج" بمشروع خور دبي والذي يتوقع أن يكون من أبرز المعالم السياحية في العالم والذي يقع في قلب مشروع ضخم على مساحة 6 كيلومتر مربع وذلك بالشراكة مع دبي القابضة ويشمل منطقة مخصصة لتجارة التجزئة تتميز بالمنتجات والعلامات التجارية ذات الشهرة العالمية.

ومن أهم مشروعات الشركة مشروع إعمار الجنوب وهو مدينة ذكية تلبي احتياجات جيل المستقبل وتوفر أسلوب حياة يتوافق مع تطلعاته ويقع بالقرب من إكسبو 2020 دبي داخل مركز المدينة الجديد للطيران والخدمات اللوجيستية، دبي الجنوب.

التعليقات