"الإمارات للدراسات" ينظم محاضرة عن "دور القيادة في تحقيق التنمية"

نظم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية أمس محاضرة بعنوان "دور القيادة في تحقيق التنمية المستدامة" ألقتها الباحثة المغربية سكينة توفيق وذلك في "قاعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان" بمقر المركز في أبوظبي.

وألقت المحاضرة الضوء على أهداف التنمية المستدامة، موضحة أنها مجموعة من الأهداف التي وضعتها الأمم المتحدة والتي تعرف أيضاً باسم الأجندة العالمية 2030 وهي 17 هدفاً تمثل رؤية ودعوة عالمية؛ للعمل من أجل القضاء على الفقر وحماية كوكب الأرض وضمان تمتع جميع الشعوب بالسلام والازدهار بحلول عام 2030. 

ولفتت إلى أن هذه الأهداف تستند إلى ما تم إحرازه من نجاحات في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية / 2000-2015 / كما تشمل 3 مواضيع رئيسية البيئية والاجتماعية والاقتصادية و169 غاية و233 مؤشراً، مشيرة إلى أن هناك العديد من التعريفات لمفهوم التنمية المستدامة لكن التعريف السائد والشائع هو أن مفهوم التنمية المستدامة يقوم على التوجه نحو استمرارية نمو المكاسب مع المحافظة على الموارد المتاحة للأجيال القادمة.

وأضافت أن هناك مجموعة من الأمور من المطلوب تنميتها مثل الأفراد وبقاء الأطفال على قيد الحياة ومتوسط العمر المتوقع والتعليم والعدالة ومجموعة أخرى المطلوب استدامتها مثل الأرض والتنوع البيولوجي والأنظمة البيئية وحفظ الحياة والطاقة والمصادر الطبيعية والثقافات والتنوع والطاقة البشرية، موضحة أن الطموح إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة يقوم على حل مجموعة من المشكلات التي ترتبط بالبيئة والاقتصاد والمجتمع.

وأظهرت الفرق بين القيادة المستدامة والقيادة التنموية، لافتة إلى دور القيادة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة حيث توحد الجهود ما يؤدي لتحقيق الأهداف وتسهم في تجسيد معايير المواطنة الفاعلة لتحقيق التنمية من خلال تكريس مبدأ التطوع وخدمة المجتمع كما تسهم في الإبداع وابتكار حلول ناجحة عبر استراتيجية مدروسة. 

التعليقات