"المحافظين والنواب".. حركة ثورية تضع السيدات في الصدارة وتنصر الشباب

أدى 16 محافظًا جديدًا و13 نائبًا للمحافظين اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، بقصر الاتحادية، في خطوة جائت لتجديد دماء المسئولين والإدارات في المحافظات.

ومن المنتظر أيضًا إجراء تعديل وزاري في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، من المتوقع أن يطال 10 وزارات، وننشر في هذا التقرير السير الذاتية للمحافظين والنواب الجدد .

المحافظون الجدد

عُين اللواء أركان حرب أشرف غريب الداوودي، محافظا لـ قنا، وتم ونقل اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، وتعيينه محافظا للقليوبية، وكان اللواء أشرف يشغل منصب رئيس ديوان الجمهورية وقبلها رئيس أركان القوات الجوية.

ويتمتع أشرف غريب بالعديد من المؤهلات العسكرية منها بكالوريوس الطيـران والعلـوم العسكرية، ماجستير العلوم العسكرية، كلية القادة والأركان، زمالة كلية الحرب العليا، أكاديمية ناصر العسكرية العليا، الدورة العليا لكبار القادة - أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

وتولى الداوودي الكثير المناصب القيادية الرئيسية، حيث تولى جميع الوظائف القيادية بالتشكيلات الجوية، وحاز علة ميداليات وأوسمة منها نوط الواجب من الطبقة الأولى، نوط الواجب من الطبقة الثانية، نوط الواجب من الطبقة الثالثة، ميداليـة الخدمـة الطويلـة والقدوة الحسنة، ميدالية 25 يناير، ميدالية 30 يونيو، نوط الخدمة الممتازة، ميدالية اليوبيل الماسى للقوات الجوية.

وفي كفرالشيخ تولى اللواء جمال نور الدين محمد زكي، منصب المحافظ، خلفًا للدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، وتخرج نور الدين من كلية الشرطة عام 1979، وتولي العديد من المناصب في وزارة الداخلية، ووصل إلى منصب مساعد الوزير لقطاع التفتيش والرقابة.

أما أسيوط تولى اللواء عصام سعد إبراهيم منصب المحافظ قادمًا من الفيوم، خلفًا للواء جمال نور الدين، الذي رحل إلى محافظة كفر الشيخ.

واللواء عصام سعد إبراهيم أحمد حسين من مواليد يناير 1960، وتخرج فى كلية الشرطة دفعة 1982، ليعمل ضابطا بمباحث قسم قصر النيل، ثم انتقل للعمل بقسم شبرا، وتدرج بالمناصب فى "الداخلية" ليعمل بالبحث الجنائى بمديرية أمن القاهرة، ثم مفتشا بالأمن العام.

واصل "سعد" عمله فى الداخلية ليصبح نائبا لمدير مباحث القاهرة، وبعدها تم تعيينه مديرا الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، ثم انتقل ليتقلد منصب مدير الأمن بالإسماعيلية، قبل أن يصبح مساعدا لوزير الداخلية لشئون الأفراد، إلى أن تقلد منصبه كمدير لأمن الجيزة، وبعدها وقع عليه الإختيار ليصبح محافظا للفيوم ومنها إلى محافظة أسيوط فى آخر حركة للمحافظين.

وفي المنوفية، أدى إبراهيم الشهاوي اليمين الدستورية محافظًا بدلًا من اللواء سعيد عباس، وولد الشهاوي في محافظة كفر الشيخ عام 1965، وهو واحد من رجال الرقابة الإدارية، وكان عباس تولى المنصب في شهر أغسطس من عام 2018.

ومن المحافظات المهمة ذات المسئولية الثقيلة، تولى اللواء محمد الشريف منصب محافظ الإسكندرية، خلفًا للدكتور عبد العزيز قنصوه، ويلقب اللواء محمد الشريف بـ"الجنرال" فتقلد العديد من المناصب بقطاع الأمن الوطني منذ فترة التسعينات، بدأها برئاسة مكتب الأمن الوطني بنجع حمادي ثم مفتشًا للأمن الوطني بقنا.

وحقق"الشريف" نجاحات أمنية كبيرة خلال فترة عمله بمحافظات الصعيد، حصل خلالها على العديد من التكريمات والشهادات تقديرًا لجهوده، وعُين في السابق مديرًا للأمن الوطني في الإسكندرية، وحقق نجاحات أمنية كبيرة في العاصمة الثانية، ساهمت في وصوله لمنصب مدير أمن الإسكندرية.

14 شهرًا قضاها "الجنرال" في مقعد مدير أمن العاصمة الثانية، انشغل خلالها بأمن وسلامة المواطن ومواجهة الإرهاب، قبل أن يجري ترقيته مساعدًا لوزير الداخلية لأمن الجيزة.

ومن الجيزة إلى الإسكندرية، عاد اللواء محمد الشريف، لكن هذه المرة إلى ديوان عام المحافظة، محملًا بخبرة أمنية ودراية كاملة بالمشكلات الموجودة بعروس البحر المتوسط، والطرق المختلفة لحلها.

وجائت بقيت قائمة حركة المحافظين كالآتي: عبد الحميد عبد العزيز الهجان محافظ للقليوبية، عصام سعد إبراهيم أحمد حسين محافظاً أسيوط، أحمد عبد الله الانصاري محافظاً للفيوم، الطارق راشد رحمي محرم محافظاً للغربية، طارق محمد محمد الفقي محافظاً لسوهاج، أشرف عطية عبد الباري علي محافظاً لأسوان، عمرو محمد حنفي محمود محافظاً للبحر الأحمر، الدكتور محمد هانى جمال الدين غنيم محافظاً لبني سويف، أسامة محمد حسن حسنين القاضي محافظاً للمنيا، الدكتور أيمن عبد المنعم مختار حسن محافظاً للدقهلية

النواب الجدد

اختيرت جاكلين عازر عبدالحليم عازر نائبا لمحافظ الإسكندرية، وولدت جاكلين بمحافظة البحيرة أواخر الثمانينات، وتخرجّت في كلية الطب، جامعة الإسكندرية عام 2010، وتعمل الآن كمدرس مساعد بكلية الطب، وشاركت جاكلين بالعديد من المبادرات، وتطمح لحل الأزمات التي تواجه وزارة الصحة.

وساهمت جاكلين في مشروع مكافحة الوصم والتميز لمرضى الإيدز والتابع للأمم المتحدة، كما شغلت منصب مساعد مدير مشروع منظمة الصحة العالمية لمشروع تقييم تغطية تطعيمات ضد الحصبة الألمانية.

النائبة الثانية هي هند محمد أحمد عبدالحليم، واختيرت لمحافظة الجيزة، وحصلت هند على ليسانس حقوق إنجليزي، جامعة القاهرة، وماجستير حقوق جامعة إينديانا بالولايات المتحدة، وتطوعت هند في نادي "روتراكت المعادي"، وحصلت على شهادات تقدير من الأمم المتحدة، وتعمل حاليا كمدير تنفيذي بوكالة دعائية.

أما محافظة جنوب سيناء فوقع الاختيار على  إيناس سمير محمد حافظ، وحصلت إيناس على بكالوريوس الهندسة المعمارية 2010، بالإضافة لماجستير العمارة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا 2015، وتعمل حاليا معيدة بقسم الهندسة المعمارية بأكاديمية الشروق، كما اكتسبت العديد من الخبرات العملية، أثناء عملها بهيئة التخطيط العمراني، وشاركت في القضاء على العشوائيات.

أحمد محمود عبدالمعطي حسين تم اختياره ضمن البرنامج الرئاسي نائبا لمحافظ الشرقية، وهو حاصل على بكالوريوس نظم المعلومات من كلية الحاسبات والمعلومات - جامعة الزقازيق 2010، وماجستير معهد نظم المعلومات الجغرافية من جامعة مونستر بألمانيا 2013، ودكتوراه في نظم المعلومات من كلية الحاسبات والمعلومات جامعة الزقازيق 2018.

ومن أبرز وظائفه السابقة أنه عمل مستشارا في الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة للتحول الرقمي اعتباراً من 10 - 2018 حتى الآن، ومدير مشروع الترقيم المكاني بوزارة التخطيط خلال 2017، ويعمل حاليا مدرسا بكلية الحاسبات والمعلومات - جامعة الزقازيق 2018.

ومن أبرز الإنجازات والأعمال المحققة له، شارك بجهد طيب في المشروع القومي لتحديث الملف الوظيفي للعاملين بالدولة إلكترونياً، وعضو لجنة انتقال الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وحصل على العديد من الدورات ومنها "الأمن المعلوماتي - الأمن القومي بأكاديمية ناصر".

واختير نائبًا لمحافظ أسوان أحمد شعبان سليمان محمد، وهو أحد أبناء البرنامج الرئاسي أيضا، حاصل على ليسانس آداب وتاريخ جامعة جنوب الوادي 2008، ثم دبلوم عام التربية جامعة الأزهر 2013، وماجستير التاريخ الحديث والمعاصر جامعة أسوان 2017.

وفي سيرته الذاتية نجد أنه عمل كأخصائي تدريس ثالث 2012، ويعمل حاليا معاون السكرتير العام بمحافظة أسوان - ندباً من 1 - 3 - 2018، ومُعلم تاريخ بمديرية بلانة الثانوية بمديرية التربية والتعليم.

ومن أبرز الإنجازات والأعمال المحققة له المساهمة بشكل كبير في إجراءات حصر المستحقين بملف التعويضات للنوبيين، وإعداد كافة الملفات الخاصة بجائزة مصر للتميز الحكومي لتكليفه رئيساً لفريق العمل، والمشاركة من خلال لجنة توزيع عدد 5000 وحدة سكنية التابعة لمحافظة أسوان للمواطنين، والمشاركة في العديد من المأموريات الخاصة بالمرور الدوري والتفتيش على الوحدات المحلية ومديريات الخدمات بنطاق المحافظة.

أما سمير محمد حماد، نائب محافظ القليوبية الجديد، فهو الآخر أحد أبناء البرنامج الرئاسي لتأهيل وإعداد الشباب، حصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية- كلية الهندسة - جامعة القاهرة 2018، كما حصل على درجة الماجستير في الهندسة المعمارية من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 2014، وحصل على دكتوراه الفلسفة في الهندسة المعمارية من جامعة القاهرة 2010.

ترقى سمير محمد في عدة وظائف كان أبرزها مدرس مساعد بقسم الهندسة المعمارية كلية الهندسة جامعة بنها عام 2017، وشغل منصب مدرس مساعد بقسم الهندسة المعمارية بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات من 2014 حتى 2018.

وتأتي أبرز إنجازات وأعمال النائب الجديد هي عمل بعض المبادرات ومنها طرح حلول لمواجهة المشاكل التي تواجه وزارة الإسكان من خلال دورة في محاكاة الدولة المصرية بالمؤتمر الوطني في العاصمة الإدارية.

أحمد سامي عدلي إبراهيم القاضي تم اختياره نائبًا لمحافظ قنا، وهو من مواليد أسيوط، وحصل على بكالوريوس تجارة تخصص محاسبة بتقدير عام جيد جدًا 2007، وماجستير تسويق إلكتروني 2017، وتأهيلي دكتوراه الفلسفة في العلوم التجارية 2019، ويعمل حاليًا مديرًا لعلاقات العملاء والأفراد بقطاع الصفوة بدرجة رئيس قسم.

ومن أبرز الإنجازات والأعمال المحققة، حصل على جائزة المعهد المصرفي المصري للأبحاث المصرفية من خلال التقدم ببحث بعنوان دور تكنولوجيا المعلومات في انتشار المنتجات والخدمات المصرفية بالجهاز المصرفي المصري، وجائزة مركز المديرين المصري التابع لهيئة الرقابة المالية من خلال التقدم ببحث بعنوان المسئولية الاجتماعية للبنوك العاملة في مصر كشركات مساهمة مصرية، والحصول على المركز الأول على مستوى جمهورية مصر 2010، وشهادة شكر وتقدير من جامعة المنوفية للمشاركة في أسبوع شباب الجامعات.

منسق عام رابطة خريجي الأكاديمية الوطنية للتأهيل والتدريب اختير نائبًا لمحافظ كفر الشيخ، وهو عمرو مجدي البشبيشي، وقال مصدر مسئول داخل ديوان عام المحافظة إن البشبيشى أحد أبناء محافظة كفر الشيخ، وسبق له أن عمل مراقبًا على مراكز التطوير التكنولوجى بالمحافظة، وعمل أيضًا كباحث قانونى بالمكتب الفنى لمحافظ كفر الشيخ، ومنسق عام رابطة خريجى الأكاديمية الوطنية للتأهيل والتدريب.

كما تم تعيين المهندس محمد عبد الحميد راضي، نائبا لمحافظ المنوفية، وهو حاصل على ماجستير هندسة الحاسب الآلي من الأكاديمية العربية للعوم والتكنولوجيا.

عمل مهندسا بشركة جنوب الوادي القابضة للبترول، ومهندس بشركة سيدي كرير للبتروكيماويات، وتم انتدابه مديرا لإدارة التخطيط الاستراتيجي والمتابعة بالأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب على القيادة.  

التعليقات