"أمريكية رأس الخيمة" تستضيف القمّة الثالثة لجامعات مدن الموانئ

استضافت الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة القمة الثالثة لجامعات مدن الموانئ، وذلك في إطار سعيها لتعزيز التعاون بين مؤسسات التعليم العالي في قطاع الموانئ والقطاع البحري.

ورحب البروفيسور حسن حمدان العلكيم، رئيس الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، بالوفود المشاركة وعبر فيها عن سعادته باستضافتهم في هذه الفعالية التي تعقد للمرة الأولى في المنطقة، ما يشكل فرصة هامة لإقامة الروابط بين الجامعات وبين القطاع البحري ومؤسسات التعليم العالي.

وضمت قائمة المشاركين الدوليين ضيوفا من اليابان وتايوان وفيتنام وتايلاند وإندونيسيا وأستراليا وكوريا الجنوبية.

وسلط الكابتن كليف براند، المدير التنفيذي لمجموعة موانئ رأس الخيمة، التي تدير منشآت الموانئ في الإمارة، في محاضرة له الضوء على أهمية موانئ رأس الخيمة، والسعة الحالية لمنشآتها، والاستراتيجية البحرية لإمارة رأس الخيمة 2030، وهي خطة لتطوير الموانئ الخمسة على امتداد ساحل الإمارة البالغ طوله 64 كيلومترا.

من جهته ألقى الدكتور بيتر دي لانجين، المالك والمستشار الرئيسي لـ"بورتس آند لوجيستيكس أدفايزري"، الذي يتخذ من مدينة مالقة في إسبانيا مقرا له، كلمة رئيسية في القمة وركزت على تطوير الموانئ، المخاطر والفرص، وآثار التحول الرقمي، والعولمة والتحول في استخدام الطاقة، والتحديات الرئيسية التي تواجه قطاع الموانئ.

وشارك الحضور في القمة بثلاث جلسات حوارية تمحورت حول التوجهات والتغيرات الجذرية والتحديات التي تواجه الموانئ ومدن الموانئ والابتكار وتعاون القطاع الجامعي في مجال الموانئ وتغيير الواجهات المائية لمدن الموانئ.

التعليقات