صفقات ضخمة واستعراضات مذهلة في معرض دبي للطيران

يجسد معرض دبي للطيران في نسخته الجديدة لعام 2019، مسيرة للنجاح والريادة التي حققها قطاع الطيران في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال عقدين على المستويات الإقليمية والدولية، مستفيدًا من قاعدة عريضة من الخبرات والإنجازات على صعيد تدشين أرقى المطارات الدولية، ورفع كفاءة أساطيل الناقلات الوطنية والنمو المتواصل في صناعة الطيران، وهناك أسباب كثيرة جعلت معرض دبي هو الأضخم عالميًا في مجال الطيران.

استعراضات جوية

يشمل المعرض مثل كل عام ساحة عرض ثابتة للطائرات، تضم أحدث الطائرات المدنية والعسكرية وطائرات رجال الأعمال، والتي من المتوقع أن يصل عددها إلى 165 طائرة، بجانب الاستعراضات الجوية التي تعرض فيها الطائرات والمروحيات قدراتها في الجو.

ويشارك في الاستعراض الجوي فريق فرسان الإمارات، وفريق سلاح الجو الفرنسي "باترول دو فرانس"، وفريق الاستعراضات الجوية البريطاني "بليدز".

صفقات خيالية

معرض دبي الذي يستمر حتى الـ21 من نوفمبر الجاري، يعد منصة عالمية ومهمة للشركات التي تهدف لاستشراف حال القطاع، في ظل التطور المستمر الذي يشهده بشكل غير مسبوق، وسط توقعات أن يشهد صفقات مليارية يقودها عمالقة صناعة الطيران في العالم "بوينج" و"إيرباص".

تنطلق النسخة الجديدة من معرض دبي حاملة معها أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا والعلوم في مجال الطيران والدفاع، وسجل معرض دبي للطيران خلال دوراته السابقة صفقات كبرى بلغت نحو 640 مليار دولار تقريبًا.

صناعة الطيران

يعد قطاع الطيران من أهم القطاعات الاستراتيجية الرئيسية في الإمارات، وتستهدف من خلالها بناء اقتصاد المعرفة القائم على التنوع في مصادر الدخل والاستدامة، حيث يسهم بنسبة 15 بالمئة تقريبًا من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للإمارات.

قطاع الطيران الإماراتي يسعى بكل جهد لرفع نسبة مساهمته في الناتج المحلي إلى 20 بالمئة خلال الأعوام المقبلة، وذلك من خلال تنفيذ مشروعات ومبادرات مختلفة تسهم بتطوير البنية التحتية للمطارات لزيادة قدرتها الاستيعابية.

فنجد أن الإمارات تحتضن في يومنا هذا 8 مطارات دولية و4 ناقلات وطنية وهي "الاتحاد للطيران، ومجموعة "طيران الإمارات"، و"فلاي دبي"، والعربية للطيران"، ويعمل بها ما يقارب 8759 طيارا و37972 طاقم مقصورة، بالإضافة إلى 4427 مهندسا وتسير رحلاتها ممتدة إلى 108 دول حول العالم.

ويبلغ عدد الوجهات التي تغطيها شركات الطيران الإماراتية الأربع نحو 486 وجهة عبر إسطبل يضم نحو 484 طائرة من طرازي "بوينغ" و"إيرباص" بحسب بيانات رسمية صادرة عن الناقلات الوطنية.

أول طائرة سباق كهربائية في العالم

للمرة الأولى في العالم، تم رفع الستار عن أول طائرة سباق كهربائية في معرض دبي للطيران، والتي وُصفت بأنها فريدة من نوعها بلا مثيل، والطائرة ذات محرك كهربائي يمكنها التحليق بسرعة 482 كيلومترًا، في مضمار طوله 5 كيلو مترات، على ارتفاع 10 أمتار عن الأرض.

اسم الطائرة هو "وايت لايتنينج" أو البرق الأبيض، وهي كهربائية بالكامل حيث يستمد المحرك طاقته من بطاريات ليثيوم مثبتة تحت جسم الطائرة، التي توفر بدورها طاقة للتسابق بسرعات عالية لمدة 5 دقائق، وتحليق متحفظ لـ10 دقائق.

التعليقات