أمطار غزيرة في السعودية.. توقعات الأرصاد الجوية بشأن الحالة المطرية "غيث"

توقع خبراء الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية، ه‍طول أمطار غزيرة متفاوتة في العديد من المناطق بالمملكة، غدا الخميس، كاشفين عن تفاصيل جديدة بشأن الحالة المطرية غيث.

ونقلت صحيفة سبق السعودية عن الباحث في المناخ عضو هيئة التدريس بكلية الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، إبراهيم بن متعب الحربي، قوله :" من المتوقع أن تتأثر أجزاء واسعة من  السعودية بأمطار متفاوتة الغزارة، وتستمر أيامًا عدة. وهي الحالة المطرية التي أطلق عليها غيث".

وأوضح الباحث في المناخ عضو هيئة التدريس بكلية الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، أن المملكة يسودها حالة عدم استقرار واضطرابات جوية متوقعة نتيجة تقدم أخدود جوي في طبقات الجو العليا.

الباحث في المناخ عضو هيئة التدريس بكلية الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، أشار أيضا إلى توقعات حول تأثر مناطق من المملكة العربية السعودية بأمطار متفاوتة الغزارة، تنطلق فاعلية الحالة الجوية من يوم الغد الخميس 14 نوفمبر، وتستمر لعدة أيام.

أما فيما يخص الحالة المطرية "غيث"، فقد قال الباحث في المناخ عضو هيئة التدريس بكلية الأرصاد إنها تشمل منطقة تبوك، وخصوصًا الأجزاء الجنوبية منها، نواحي (تيماء، المعظم والقليبة)، والمرتفعات الجنوبية من شمال أبها حتى مرتفعات الطائف. ومنطقة مكة المكرمة، وتشمل: العاصمة المقدسة، وجدة، ورابغ، والليث، والقنفذة. كما تشمل منطقة المدينة المنورة (الحناكية - خيبر - العلا - بدر الرايس)، وأجزاء واسعة من منطقتَي حائل، والقصيم.

وتابع: تشمل الحالة المطرية منطقة الرياض (المجمعة - الزلفي - رماح – الدوادمي)، وكذلك منطقة الحدود الشمالية (عرعر ورفحاء وطريف والعويقيلة). ومنطقة الجوف، وتشمل (القريات، وطبرجل، وسكاكا، ودومة الجندل).

وأضاف: تشمل الحالة المطرية المنطقة الشرقية (الدمام - الجبيل - الخفجي -النعيرية - حفر الباطن)، وأجزاء واسعة من تلك المناطق.

التعليقات