"العبقريات" أهم ما كتب عباس العقاد

موسوعة "العبقريات" هي واحدة من أهم وأشهر أعمال عباس محمود العقاد، وتعد من أعظم الكتب الفكرية ومجموعة فريدة من نوعها، وقد كتبها خلال ثلاثينات وأربعينات القرن الماضي، موضحة ومؤكدة جوانب هامة لأعظم الشخصيات في التاريخ.

وتأتي العبقريات للعقاد في سبعة أجزاء كالآتي:  

عبقرية محمد

ويعتبر أحد أهم الكتب التي قام بتأليفها العقاد، والذي يتحدث فيه عن عبقرية النبي محمد صلى الله عليه وسلم، التي تتجلى في أفعاله، ويتصدى فيه بالبراهين لكل من هاجم واتهم الرسول، والكتاب ليس سردًا للسيرة النبوية.  

عبقرية الصديق 

يتحدث العقاد، في هذا الكتاب عن الخليفة الأول أبو بكر الصديق، ويرد فيه على اتهامات بعض المؤرخين للصديق بالمنهج العلمي وبدون أسلوب انفعالي وخصوصاً مسألة خلافته للدولة الإسلامية، ويعرض فيه مفتاح شخصية الصديق، والذي كان "الإعجاب بالبطولة"، وهي التي دفعته ليكون أول من آمن برسالة الرسول محمد - عليه أفضل الصلاة والسلام- لأن إعجابه بالرسول هو الذي أدى إلى إعجابه بالرسالة.

عبقرية عمر

يتحدث العقاد في هذا الكتاب، عن عبقرية الصحابي عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين، حيث أوضخ العقاد قوة شخصية عمر، والتي لولا الإسلام لأهلته لزعامة قبيلته عدي أو زعامة قبيلته الكبرى قريش، ولقد حدد العقاد شخصية عمر بأنها "شخصية الجندي".

عبقرية عثمان

في هذا الكتاب يتحدث العقاد، عن الخليفة الثالث من الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان، وعن أريحيته وليس عبقريته، ويتحدث أيضًا عن حادث مبايعته كخليفة وكيف تم اختياره من بين صحابيين جليلين هما علي بن أبي طالب وعبد الرحمن بن عوف وان اختياره لم يكن خدعة للإمام علي.

ويقارن العقاد في عبقرية عثمان بين ما كان عليه العرب قبل الإسلام من ظلم الحكام إلى ما وصلوا إليه من محاسبة الحاكم وهي إحدى أهم ركائز الديمقراطية.

عبقرية الإمام علي

يتحدث العقاد، في هذا الكتاب عن حياة الإمام علي بن أبي طالب، رابع وآخر الخلفاء الراشدين، حيث حدد العقاد مفتاح شخصيته وهو "شخصية الفارس"، كما يتحدث عن ثقافته ونبوغه الأدبي في الشعر والفصاحة والبلاغة، ويعاتب الذين قالوا انه لم يلجأ للخدعة أبدًا في سياسته، وانه لم يضم معه وزراء موصوفون بالدهاء.

عبقرية خالد

يتحدث العقاد، في هذا الكتاب عن العبقرية العسكرية للصاحبي والقائد العسكري الفذ "خالد بن الوليد" أو سيف الله المسلول، الذي تجلت عبقريته في حروب الردة وفتح العراق والشام، وقدرته على هزيمة جيوش دول عظمى للفرس والروم، بخطط  حربية سبقت عصره جعلته أحد القادة المميزين، وقد تميز خالد، بعبقريته العسكرية من قبل دخوله الإسلام، حيث كان له دور بارز في غزوة أحد وغزوة الخندق، وكان خالد قوة مخلصة للإسلام، يسعى دائمًا لتحقيق ما آمن به.

عبقرية المسيح 

يتحدث العقاد، في هذا الكتاب عن المسيح وميلاده المُعجز، عارضًا حال مجتمع بني إسرائيل وأطيافه، وما أصاب الديانة اليهودية من تفرق لأتباعها وانحراف عن الرسالة الأولى، ثم بميلاد المسيح، يجري الله على يده المعجزات بدعوته التي تقوم على الحب فقط، فيستطيع إنقاذ مجتمعات كانت غارقة في المادية، ونجاحه في أن يتبعه "الحواريون" يتعلمون حكمته بإخلاص، لينتشروا في ربوع الأرض يدعون الناس لدين قوامه حب البشر لبعضهم البعض.

ويقول العقاد، إن دعوات النبوة للرسل المبعوثة من الله للبشر هي "ظواهر إلهية" كبرى تُغير الإنسانية، ومن أعظم هذه الظواهر هي نبوة السيد المسيح.

التعليقات